اقتراح سعودي بضم فلسطين عضواً دائماً لـ"تنفيذي وزراء الإعلام العرب"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XoQrd

وزير الإعلام السعودي المكلف ماجد القصبي خلال الاجتماع (واس)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-06-2021 الساعة 09:40
- ما المقترح الذي تقدمت به السعودية؟

إعداد الاستراتيجية الإعلامية العربية لمواجهة الأزمات.

- ماذا قال عن العمل الإعلامي العربي المشترك؟

إنه "يواجه تحديات كبيرة بظل التحولات والمتغيرات التي يشهدها العالم".

تقدمت المملكة العربية السعودية باقتراح ينص على إضافة دولة فلسطين عضواً دائماً في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، مع إضافة دولة رئاسة دورة مجلس الإعلام العربي عضواً دائماً خلال رئاستها.

جاء ذلك خلال كلمة وزير الإعلام السعودي المكلف، ماجد القصبي، باجتماع الدورة الـ51 لمجلس وزراء الإعلام العرب بمقر الجامعة العربية في القاهرة، مساء الأربعاء.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن القصبي قوله: "إن القضية الفلسطينية، قضية العرب الأولى، تشهد تطورات خطيرة ومتسارعة، ما يتطلب بذل المزيد من الجهود لزيادة وعي المجتمع الدولي بضرورة العمل على إحياء عملية السلام التي تحقق إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية".

وأشار إلى أن العمل الإعلامي العربي المشترك يواجه تحديات كبيرة بظل التحولات والمتغيرات التي يشهدها العالم خاصة التدفق الهائل والسريع للأخبار وتسارع الأحداث، وتعدد الاحتياجات المعرفية للمتلقين، وتنامي البدائل الرقمية للإعلام التقليدي، والتنافس العالمي القوي في مجالي الإعلام والترفيه.

ولفت إلى أن تداعيات جائحة كورونا صحياً واجتماعياً واقتصادياً تفرض على وسائل الإعلام العربية أن تقوم بدور أكثر فاعلية في التعامل مع الجائحة وتحقيق هدف التعافي منها، وعودة الحياة إلى طبيعتها من خلال حث الجمهور على تلقي اللقاح، بوصف ذلك أهم وسيلة للتعافي.

وخلص إلى أن هذه التحولات والتأثيرات الناجمة عنها تفرض علينا "تفعيل العمل العربي المشترك بخطوات عملية تنفيذية".

وكشف عن تقديم السعودية مقترحاً لإعداد الاستراتيجية الإعلامية العربية للتصدي لجائحة كورونا والتعامل مع تداعياتها، والذي يتضمن تشكيل فريق عمل عربي مشترك لإعدادها.

‎وأكد أهمية إعداد رؤية واستراتيجية عربية موحدة لمواجهة التحديات الخاصة بالإعلام الرقمي، وآليات التعامل معه، مشيراً إلى أن مجلس وزراء الإعلام العرب ارتأى ضرورة إعداد ورقة موحدة، وضرورة اتخاذ موقف عربي موحد للتعامل مع هذه الملفات.

مكة المكرمة