الأردن.. هذه أولويات حكومة الرزاز في العام الجديد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6pmxZ5
تزامنت الجلسة مع وقفة احتجاجية في عمّان

تزامنت الجلسة مع وقفة احتجاجية في عمّان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-01-2019 الساعة 22:34

أعلن رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، اليوم الخميس، أولويات حكومته في العام الجديد، وذلك في وقت تعيش فيه المملكة حالة احتجاج متواصلة ضد الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

جاء ذلك خلال رد الرزاز على مداخلات النواب في مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2019.

وقال: "إن أولوية الحكومة ضبط العجز من خلال تساوي الإيرادات المحلية مع النفقات الجارية، وتمويل المشاريع ذات الأولوية، والشراكة مع القطاع الخاص".

وأشار الرزاز إلى انطلاقة مشروع وطني للتشغيل، الأسبوع المقبل، إضافة إلى تحسين خدمات التعليم والصحة والنقل والبنية التحتية، التي تم رصد مخصّصات لها بالموازنة".

وأكد أن الحكومة تعوّل كثيراً على الشراكة مع القطاع الخاص كأولوية لتنفيذ مشاريع مشتركة، مع إعطاء القطاع الخاص الوطني الأفضلية، لافتاً إلى أن ملاحظات النواب تعكس الواقع الصعب الذي يعيشه المواطن الأردني.

وخلال جلسة اليوم، صوّت البرلمان الأردني بالأغلبية على مشروعي قانوني الموازنة العامة والوحدات المستقلّة، للعام الحالي 2019، كما أقرّ البرلمان مشروع قانون الموازنة العامة للدولة بـ60 صوتاً من أصل 105 نواب حضروا الجلسة.

وصوّت البرلمان أيضاً على مشروع الوحدات الحكومية بأغلبية 65 نائباً، وأقرّ كذلك توصيات اللجنة المالية النيابية بشأن مشروعي القانونين.

وتزامنت جلسة البرلمان مع تجمّع مئات الأردنيين من المواطنين والحراكات الشبابية والحزبية في ساحة مستشفى الأردن بعمان، وسط حضور أمني مكثّف.

ويشهد الأردن بشكل أسبوعي، منذ أكثر من شهر، وقفات احتجاجية في العاصمة عمان؛ تنديداً بالأوضاع الاقتصادية، وسط مطالبات برحيل الحكومة والبرلمان.

ومنذ مطلع ديسمبر الجاري، يدعو ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى الاحتجاج؛ إثر إقرار الحكومة قانوناً جديداً لضريبة الدخل.

مكة المكرمة