الأمم المتحدة: قرار ترامب بشأن الهجرة "غير قانوني"

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رعد بن زيد الحسين

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رعد بن زيد الحسين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-01-2017 الساعة 15:40


اعتبرت الأمم المتحدة، الاثنين، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن منع مواطني سبع دول من دخول الولايات المتحدة "غير قانوني".

وأعلن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، رعد بن زيد الحسين، أن مرسوم الرئيس الأمريكي "سيئ النية"، ومنافٍ لحقوق الإنسان.

وكتب الحسين، في تغريدة على حسابه في "تويتر": "التمييز بناء على الجنسية وحدها محظور بموجب قوانين حقوق الإنسان"، مشيراً إلى أن "الحظر الأمريكي سيئ النية ويهدر موارد نحن بحاجة إليها لمكافحة الإرهاب بصورة فعالة".

ورداً على منتقديه، غرد الرئيس الأمريكي، على صفحته بتويتر، قائلاً: "فقط 109 من 325000 تم احتجازهم والتحقيق معهم، والمشاكل الكبيرة التي طرأت بالمطارات كانت بسبب قدم الحاسبات المستخدمة".

وفي تغريدة أخرى، قال ترامب عن المتظاهرين والمحتجين: "السكرتير كيلي قال إن كل شيء يمشي على ما يرام مع القليل من المشكلات. لتعد أمريكا آمنة مرة أخرى".

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق الاثنين، عن استغرابها من قرار ترامب، معتبرةً أن القرار "خاطئ"، ويجب إعادة النظر فيه، في حين رد مجلس النواب على القرار بالتصويت على قرار يقضي بـ"التعامل بالمثل".

واستمر تأثر المسافرين بقرار ترامب، مع منع شركة الخطوط الفرنسية "إير فرانس"، الاثنين، 15 مسافراً من مغادرة باريس إلى الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً :

البيت الأبيض يكشف بنود خطة ترامب لدحر "داعش"

وقالت الشركة في بيانها: "جرى حتى الآن منع 15 مسافراً إلى الولايات المتحدة من صعود الطائرة".

ووقع ترامب، الجمعة 27 يناير/كانون الثاني 2017، أمراً تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة أربعة أشهر (بدءاً من الجمعة الماضي)، كما حظر دخول البلاد 90 يوماً على القادمين من سوريا، والعراق، وإيران، والسودان، وليبيا، والصومال، واليمن.

مكة المكرمة