الأمن السوداني يقمع تظاهرات تطالب بتسلم السلطة للمدنيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6BXkmj

التظاهرات في شوارع السودان تأتي بالتزامن مع تقدم المفاوضات بين المعارضة والجيش

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-07-2019 الساعة 22:16

قمعت قوات الأمن السودانية، اليوم الخميس، تظاهرات في العاصمة الخرطوم تطالب بتسليم السلطة للمدنيين، من خلال إطلاق الرصاص في الهواء والغاز المسيل للدموع.

وخرج المئات من السودانيين في مظاهرات بأحياء جبرة الصحافة جنوب البلاد، وبري في الخرطوم، إلى جانب أحياء ودنوباوي، وأبوروف، وحي العمدة بمدنية أم درمان غربي العاصمة، وفق وكالة "الأناضول" التركية.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الأمن أطلقت أعيرة نارية في الهواء، واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

من جانبه أكد تجمع المهنيين السودانيين، عبر صفحته في موقع "فيسبوك"، أنه نُظّمت وقفة احتجاجية لتنسيقية الكوادر الطبية بمستشفى مدينة الأبيض، وأخرى للجنة المعلمين بالعاصمة الخرطوم.

وفي وقت سابق الخميس، خرج آلاف الطلاب السودانيين بمدينتي القضارف ومدني (وسط)، وسنار، في تظاهرات للمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين، وضرورة تأجيل العام الدراسي حتى استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد.

وأعلنت قوى الحرية والتغيير، مطلع يوليو، جدولاً للمظاهرات والمواكب في العاصمة الخرطوم والولايات.

وتأتي هذه الاحتجاجات بالتزامن مع كشف قوى تحالف الحرية والتغيير السودانية عن أسماء وصفات المرشحين لمجلسي السيادة والوزراء، ومن ضمنهم رئيس مجلس الوزراء، ونائب رئيس المجلس السيادي، وعدد من أعضاء المجلس السيادي.

ويتولى المجلس العسكري السلطة منذ أن عزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة، في 11 أبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي.

مكة المكرمة