الأولى عالمياً.. عُمان تحصل على "صفر إرهاب" للعام الثامن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yqmq1p

السلطنة لم تتعرض لأي حوادث إرهابية منذ 8 سنوات

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 30-11-2020 الساعة 13:54

- ما مكانة السلطنة عالمياً من حيث وقوع عمليات إرهابية؟

الأولى عالمياً؛ حيث لم تتعرض لأي عملية إرهابية.

- ما الآليات التي يعتمدها المؤشر العالمي؟

عدد العمليات الإرهابية التي تقع خلال العام والأضرار والخسائر الناجمة عنها مادياً وبشرياً.

تصدّرت سلطنة عمان قائمة دول العالم الأقل تعرضاً للعمليات الإرهابية؛ حيث حصلت على "صفر إرهاب" للمرة الثامنة على التوالي، وفق المؤشر العالمي للإرهاب في العالم للعام 2020.

وصدر التقرير قبل أيام من معهد أبحاث الاقتصاد والسلام الأسترالي، وشمل 163 دولة حسب درجة التضرر من الإرهاب العالمي.

وتُمثّل الدرجة التي تحافظ عليها السلطنة منذ الإصدار الأول للمؤشر في 2012، ذروة الأمان من التهديدات الإرهابية، بحسب التقرير.

وحسب التقرير فقد تصدرت أفغانستان القائمة لأكثر الدول تعرضاً لمخاطر الإرهاب في العالم يليها العراق بالمرتبة الثانية، وجاءت نيجيريا بالمرتبة الثالثة، ثم سوريا والصومال واليمن.

ويعتمد التقرير على 4 مؤشرات رئيسية هي: العدد الإجمالي للحوادث الإرهابية خلال العام، ومجموع الوفيات والإصابات والأضرار الناجمة عنها.

ويمنح المؤشر الدول درجة بين 0 و10، بحيث إن درجة 0 تعبِّر عن الدول التي لا يؤثر عليها الإرهاب مطلقاً، في حين أن الدول التي تحصل على 10 هي الدول الأكثر تأثراً وعرضة للإرهاب.

وصدر أول تقرير لمؤشر الإرهاب العالمي عام 2012، وكان يغطي بيانات من 2002 إلى 2011. وهو يصدر عن طريق معهد الاقتصاد والسلام وهو أحد أبرز مراكز الأبحاث العالمية، ومقره الرئيس في مدينة سيدني الأسترالية.

وكشف التقرير أن عدد ضحايا الإرهاب بالعالم بلغ 13.826 قتيلاً خلال 2019؛ وقال إن 63 دولة شهدت هجوماً إرهابياً واحداً على الأقل خلال العام الماضي، وهو أدنى عدد منذ 2013. 

مكة المكرمة