الأولى منذ 7 أعوام.. سفينة حاويات تبحر من جدة إلى ميناء الحديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dDBjJ

توقفت الحركة من الموانئ السعودية مباشرة إلى الحديدة منذ بدء الحرب

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-09-2021 الساعة 10:59
-متى توقفت السفن عن مغادرة موانئ السعودية إلى ميناء الحديدة؟

منذ بدء الحرب مطلع 2015.

- ما الجهة المسيطرة على ميناء الحديدة؟

الحوثيون.

أعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية إبحار سفينة حاويات من مدينة جدة السعودية إلى ميناء محافظة الحديدة غربي اليمن الخاضع لسيطرتها، وهي الأولى منذ اندلاع الحرب قبل 7 سنوات.

جاء ذلك في تغريدة لرئيس ما يُعرف بـ"اللجنة الثورية العليا" للحوثيين محمد علي الحوثي، على "تويتر".

وقال "الحوثي": "أول سفينة محملة بالحاويات تبحر مباشرة من جدة إلى ميناء الحديدة (غرب) منذ بدء الحصار والقصف للميناء".

واعتبر أن "استمرار تدفق السلع عبر ميناء الحديدة خطوة صحيحة في تعزيز الثقة، للمضي نحو سلام شامل".

وأشار إلى أنه "ليس من المعقول بعد الآن أن تجد السعودية أي مبرر لمنع السفن التي تأتي من موانئها أو ترغمها على عبور جيبوتي كما في السابق"، دون مزيد من التفاصيل.

وتعتمد الأمم المتحدة آلية "أنفيم" للتفتيش والتحقق في جيبوتي من البضائع والسلع المتجهة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي؛ للتأكد من عدم انتهاك الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إمدادات السلاح.

ومنذ سنوات تتهم جماعة الحوثي تحالف دعم الشرعية في اليمن بفرض حصار على ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها ومنع تدفق السلع والمشتقات النفطية، الأمر الذي ينفيه الأخير، فيما تشير الأرقام إلى أن السفن التي تدخل عبر ميناء الحديدة أكثر من تلك التي يستقبلها ميناء عدن الواقع تحت سيطرة "الانتقالي" الجنوبي.

وخلّفت الحرب التي يخوضها الحوثيون المدعومون من إيران، ضد القوات الحكومية المدعومة من تحالف تقوده الرياض، أكثر من 230 ألف قتيل، وشرّدت ملايين السكان.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب اليمنية خلقت أسوأ أزمة إنسانية على وجه الأرض، حيث أصبح أكثر من 80% من السكان البالغ عددهم 30 مليوناً، يعيشون على المساعدات.

مكة المكرمة