الأُولى منذ تزعمه حماس.. هذه تفاصيل جولة هنية الخارجية

تشمل دولاً عربية وإسلامية..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/v4NPav

جولة هنية الخارجية تعد الأولى بعد توليه رئاسة المكتب السياسي لحركة "حماس"

Linkedin
whatsapp
السبت، 07-12-2019 الساعة 18:41

كشف مصدران قياديان، في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، بصدد القيام بجولة خارجية في عدد من الدول العربية والإسلامية، بعد انتهاء اجتماعاته مع وفد المخابرات المصرية بالقاهرة.

وأكد المصدران في تصريحين منفصلين لـ"الخليج أونلاين"، اليوم السبت، أن جولة هنية الخارجية ستطول مدتها الزمنية، وستشمل أكبر عدد ممكن من الدول العربية والإسلامية والأجنبية ولقاء قادتها.

وأوضحا أن جولة هنية الخارجية، وهي الأولى من نوعها منذ انتخابه رئيساً لـ"حماس"، ستشمل دول قطر وتركيا وماليزيا وروسيا، لكنها لن تشمل جمهورية إيران، بحسب تأكيد مصدر قيادي في "حماس".

وعن الملفات التي سيبحثها وفد "حماس" برئاسة هنية خلال زياراته الخارجية، بيَّن المصدران أنه ستتم مناقشة الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وسبل تخفيف الحصار المفروض منذ 12 عاماً.

بدورها ذكرت وكالة "الأناضول"، أن طاقم مكتب هنية وصل بالفعل إلى مدينة إسطنبول التركية، لإجراء الترتيبات الخاصة باستقباله.

أما موقع "عربي 21" الإلكتروني، فقال إن هنية سيشارك في منتدى "كوالالمبور" الذي سيُعقد بالعاصمة الماليزية على هامش القمة الإسلامية المقرر عقدها في الـ18 من ديسمبر الجاري، وتستمر حتى الـ21 من الشهر نفسه، وتجمع زعماء 5 دول: ماليزيا وتركيا وباكستان وإندونيسيا وقطر.

وكان وفد من حركة "حماس" برئاسة هنية قد غادر إلى القاهرة أكثر من مرة، بحث فيها مع المسؤولين المصريين ملفات المصالحة والتهدئة والأوضاع في قطاع غزة، وتحدثت مصادر حينها عن أن هنية كان يخطط لزيارة خارجية، إلا أن الظروف قد أرجأت الزيارة إلى وقت لاحق.

واختار مجلس الشورى العام الجديد لحركة "حماس" هنية رئيساً للمكتب السياسي خلفاً لخالد مشعل، وذلك في الانتخابات التي جرت بالعاصمة القطرية الدوحة وغزة، في السابع من مايو 2017.

مكة المكرمة