الإمارات تبدأ دعم عمليات فرنسا في الساحل الأفريقي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvJWvX

طائرات عسكرية إماراتية (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 25-04-2021 الساعة 21:46
- كيف علقت الإمارات على بدء تسييرها رحلات لوجستية؟

"جهود الإمارات من شأنها المساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة دول الساحل".

- ما هي مجموعة دول الساحل "جي 5"؟

تجمع إقليمي يضم موريتانيا، وبوركينا فاسو، ومالي، وتشاد، والنيجر، تأسس عام 2014.

أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، الأحد، بدء تسيير رحلات دعم لوجستي لدعم جهود فرنسا في "مكافحة الإرهاب بمنطقة دول الساحل الأفريقي".

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن قائد العمليات المشتركة بوزارة الدفاع، اللواء الركن صالح العامري، حضر إقلاع أول رحلة من أبوظبي، إلى جانب سفير فرنسا لدى الإمارات.

ونقلت الوكالة الرسمية عن "العامري" قوله إن من شأن جهود الإمارات "أن تساهم في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة دول الساحل".

بدوره، أشاد السفير الفرنسي لدى أبوظبي، كرافييه شانيل، بدور الإمارات في "مساهمتها في دعم جهود فرنسا بمساندة عمليات الأمن والاستقرار بمنطقة دول الساحل".

وأوضحت "وام" أن القوات المسلحة الإماراتية ستخصص عدداً من رحلاتها لنقل مساعدات إنسانية وإغاثية "لخبرتها الكبيرة في مجال العمل الإنساني والإغاثي إقليمياً ودولياً".

يذكر أن فرنسا تتجه نحو مزيد من الانخراط في حرب الجماعات المسلحة بمنطقة الساحل الأفريقي، بعد تلقيها وعوداً من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتعزيز التعاون الأطلسي بين البلدين.

وأكدت قمة العاصمة التشادية نجامينا، التي عقدت في 16 فبراير الماضي، ضرورة رفض الحوار مع المجموعات المسلحة "القبلية"، وأقرت إرسال 1200 جندي تشادي إلى منطقة الحدود بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو، فضلاً عن تأجيل انسحاب القوات الفرنسية.

وكانت القوات الفرنسية بمنطقة الساحل قد مُنيت بانتكاسات عدة واجهتها عملية "برخان" العسكرية، إثر مقتل 50 جندياً فرنسياً منذ 2013، وسيطرة جماعات مسلحة على مساحات واسعة في المنطقة.

ومجموعة دول الساحل "جي 5"، هي تجمع إقليمي للتنسيق والتعاون يضم دول: موريتانيا، وبوركينا فاسو، ومالي، وتشاد، والنيجر، تأسس عام 2014، ويهدف إلى مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية، وفق ما يعرّف التكتل نفسه.

مكة المكرمة