الإمارات تدعو مجلس الأمن لحماية الملاحة في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Vb99W4

الإمارات قالت إن تأمين الملاحة يمثل مصلحة للجميع

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 11-08-2021 الساعة 16:42

ماذا قالت الإمارات أمام مجلس الأمن عن أمن مياه الخليج؟

إن حماية الأمن البحري في مياه الخليج يمثل مصلحة لجميع أعضاء الأمم المتحدة لأنه يتعلق بنقل ثلث موارد الطاقة في العالم.

ماذا قالت الإمارات عن سفينة صافر اليمينة؟

رحبت بالجهود الأممية المبذولة لاحتواء مخاطرها.

دعت دولة الإمارات العربية مجلس الأمن الدولي إلى تعزيز حماية الملاحة في مياه الخليج العربي، مشيرة إلى أن ذلك يمثل مصلحة للجميع، وأن الحوادث التي وقعت مؤخراً تتجاوز حدود المنطقة.

جاء ذلك في بيان قدمته الإمارات، اليوم الأربعاء، في مناقشة مفتوحة رفيعة المستوى عقدها مجلس الأمن حول الأمن البحري.

وشدد البيان على أن الهجمات البحرية الأخيرة تتجاوز حدود المنطقة، مشيراً إلى أن نحو ثلث موارد الطاقة في العالم يتم نقلها بواسطة السفن عبر مضيق هرمز.

كما أكدت الإمارات التزامها بالجهود الدولية المبذولة لمواجهة التهديدات التي تعترض الملاحة والبيئة البحرية والتجارة العالمية، ورحبت بالجهود الأممية لاحتواء مخاطر السفينة "صافر" المتوقفة منذ سنوات أمام سواحل اليمن.

وأكد البيان أن الأمن البحري والاستدامة البيئية مترابطان، وذلك في معرض تعليقها على التهديدات الأخيرة للأمن البحري في مياه الخليج.

وأوصى البيان مجلس الأمن بتعزيز آليات التعاون والتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية من أجل توفير حماية أفضل ومنع وردع الهجمات في ممرات الشحن الاستراتيجية والهامة، وذلك للحفاظ على أمن هذه الممرات وإبقائها مفتوحة أمام الملاحة الدولية.

وشهدت الأيام الأخيرة توتراً متصاعداً في مياه الخليج بعد اتهام الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إلى جانب "إسرائيل"، إيران بالتورط في هجمات تعرضت لها عدة سفن أمام سواحل الإمارات وسلطنة عُمان، وهو ما نفته طهران.

مكة المكرمة