الإمارات تطلق قمراً صناعياً عسكرياً بغرض التجسس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kWMQa

القمر أطلِقَ من منصة "سيناماري" بمركز الفضاء في غويانا الفرنسية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 02-12-2020 الساعة 14:18

- متى انطلق القمر الصناعي الإماراتي "فالكون آي"؟

مساء الثلاثاء 1 ديسمبر، بعد عمليتي إرجاء متتاليتين.

- ما وظيفة القمر الصناعي الإماراتي؟

سيقوم بعمليات تصوير عسكرية.

انطلق، مساء الثلاثاء، صاروخ "سويوز" من منصة "سيناماري" في مركز الفضاء بـ"غويانا" الفرنسية، وعلى متنه القمر الاصطناعي الإماراتي "فالكون آي"، المتخصص في المراقبة العسكرية.

وجاءت عملية الإطلاق بعد إرجاء إطلاق الصاروخ مرتين متتاليتين خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية.

وأُوقف العد التنازلي، مساء الأحد، بسبب احتمال الانفجار في الجو، ثم أُوقف مساء الاثنين، بسبب مشكلة نقل البيانات بين الصاروخ وجهاز آخر.

ويندرج القمر الصناعي "فالكون آي-2" (عين الصقر 2)، ضمن مشروع يشمل وضع قمرين في المدار لحساب القوات المسلحة الإماراتية (فالكون آي-1 وفالكون آي-2).

لكن إطلاق "فالكون آي-1" فشل في يوليو 2019، بعدما سجل صاروخ "فيغا" أول فشل له في 15 عملية إطلاق ودُمر بالجو؛ لتجنُّب سقوطه فوق منطقة مأهولة في غويانا.

وكان يُفترض أن يُطلَق "فالكون آي-2" بواسطة صاروخ فيغا أيضاً، وقد أطلِقَ نهاية المطاف مساء الثلاثاء (02.33 بتوقيت غرينتش الأربعاء) بواسطة صاروخ "سويوز".

و"فالكون آي" من صنع  تحالف تقوده "إيرباص ديفانس آند سبيس" لصناعات الفضاء ومقرّها ميونيخ، و"تاليس ألينيا سبيس" الفرنسية المتخصصة في الأقمار الصناعية.

وسيلبي القمر الصناعي حاجات القوات المسلحة الإماراتية ويوفر صوراً ومشاهد للسوق التجارية أيضاً، بحسب ما نشرته "الإمارات اليوم".

مكة المكرمة