الإمارات تفوز بعضوية غير دائمة بمجلس الأمن لمدة عامين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ww1BxY

وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 11-06-2021 الساعة 20:38
- كم عدد الأصوات التي حصلت عليها الإمارات؟

179 صوتاً.

- ما أبرز ردود الأفعال حول القرار الأممي؟

نائب رئيس دولة الإمارات شكر الفريق الدبلوماسي لبلاده.

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، دولة الإمارات عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي لمدة عامين، بعد حصولها على 179 صوتاً.

بدوره قال نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم: إن "انتخاب دولة الإمارات لعضوية مجلس الأمن للفترة 2022-2023، يعكس دبلوماسيتها النشطة وموقعها الدولي ونموذجها التنموي المتميز".

وأضاف في تغريدة على حسابه في "تويتر": "كل الشكر لفريق الدبلوماسية الإماراتي بقيادة عبد الله بن زايد.. ونتطلع لفترة عضوية فاعلة وإيجابية ونشطة في مجلس الأمن الدولي".

بدوره قال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد: إن "انتخاب دولة الإمارات اليوم لعضوية مجلس الأمن الدولي للفترة من 2022-2023 يجسد ثقة العالم في السياسة الإماراتية، وكفاءة منظومتها الدبلوماسية وفاعليتها".

وأضاف "بن زايد" في تغريدة على "تويتر": إنه "انطلاقاً من المبادئ والقيم التي تأسست عليها، ستواصل الإمارات مسؤوليتها من أجل ترسيخ السلام والتعاون والتنمية على الساحة الدولية".

من جانبه قال الوزير الإماراتي السابق للشؤون الخارجية، أنور قرقاش: "فوز الإمارات بعضوية مجلس الأمن الدولي اليوم يأتي في فترة حافلة بالتحديات، وتعود الدبلوماسية الإماراتية إلى عضوية المجلس بعد 35 عاماً من تجربة أولى ثرية".

وأضاف قرقاش الذي يشغل حالياً منصب المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة: "تنضم الإمارات إلى المجلس حاملة تطلعات كبيرة، ورؤية ملهمة شعارها أقوى باتحادنا، وهدفنا بناء الجسور وتعزيز التعاون والسلام".

وفي وقت سابق أكدت لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية للشؤون السياسية المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، أن الإمارات تؤمن بأن لديها الكثير لتقدمه إلى مجلس الأمن وإلى النظام المتعدد الأطراف بأكمله.

وقالت لانا نسيبة في حوار لوكالة أنباء الإمارات: إن "الإمارات دولة ديناميكية في المنطقة تتطلع إلى المستقبل وتسعى لبناء جسور مع المجتمع الدولي، كما تقوم بدور قيادي في مجال العمل الإنساني، وتعتبر مركزاً عالمياً للاقتصاد والتجارة والابتكار".

وعقدت الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، جلسة اقتراع سري، لانتخاب 5 أعضاء جدد غير دائمين في مجلس الأمن للفترة 2022 و2023، مع ترشح دولة الإمارات لمقعد مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ، حيث جرى أيضاً انتخاب البرازيل والغابون وغانا وألبانيا للدورة ذاتها.

وأواخر سبتمبر 2020، أعلنت الإمارات العربية المتحدة رسمياً ترشحها وانطلاق حملتها للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للعامين المقبلين.

مكة المكرمة