الإمارات و"إسرائيل" تناقشان إنشاء ممر سفر خال من الحجر الصحي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Z1eQ3

الممر سيسهل حركة المسافرين بين الإمارات و"إسرائيل"

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-03-2021 الساعة 21:43

- من هم المشمولون بممر السفر؟

الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس "كورونا".

- ما الهدف من هذا الممر؟

تسهيل حركة السفر لأغراض تجارية وسياحية ورسمية.

أعلنت حكومة الإمارات العربية المتحدة أنها باشرت مع "إسرائيل" مناقشات رسمية لإنشاء ممر سفر خال من الحجر الصحي بين الجانبين، للمسافرين الذين تلقوا اللقاح ضد فيروس "كورونا"، بهدف تسهيل حركة السفر لأغراض تجارية وسياحية ورسمية.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء الإماراتية" (وام)، الأربعاء، "تجري حالياً اجتماعات بين وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات ووزارة الخارجية الإسرائيلية للتفاوض على بنود الاتفاق في هذا الصدد، بهدف إبرام الاتفاق والبدء بتنفيذه في أبريل 2021".

وأكد الجانبان ــ في بيان مشترك ــ أن "إنشاء ممر للسفر بين دولتي الإمارات وإسرائيل من شأنه أن يزيد من مستوى التبادل الثنائي في أعقاب الاتفاق الإبراهيمي للسلام التاريخي، ويولد فرصاً إضافية لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الشعبين".

وأشار الجانبان إلى أن المناقشات الرامية إلى إنشاء هذا الممر تأتي "اعترافاً بالجهود الناجحة" التي بذلتها كل من الإمارات و"إسرائيل" في مكافحة وباء "كوفيد-19"، وأعربا عن "التزامهما المشترك بالبرهنة على أن القضاء على الوباء يتطلب القيام بحملات تلقيح فعالة وواسعة النطاق ومنسقة بين مختلف الدول".

وذكر البيان أن الجانبين أكدا أن "تعزيز الأمن الصحي العالمي مسؤولية جماعية"، وأشار إلى "أهمية الجهود متعددة الأطراف والتعاون الدولي لتحقيق التعافي من هذا الوباء بشكل عادل ومستدام".

وفي منتصف سبتمبر 2020 وقعت الإمارات و"إسرائيل" اتفاقاً لتطبيع العلاقات، جرى في البيت الأبيض برعاية الرئيس السابق دونالد ترامب.

ولاحقاً وقع الجانبان عشرات الاتفاقيات في مجالات مختلفة، من بينها اتفاقية الإعفاء المتبادل من تأشيرات السفر بينهما.

مكة المكرمة