الإمارات والعراق يبحثان تشكيل لجنة برلمانية بين الجانبين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3zjqV

خلال لقاء المسؤولين في أبوظبي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-09-2021 الساعة 22:54

ما الذي ناقشه الجانبان؟

أهمية تشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة بين المجلسين.

ما الهدف من ذلك؟

أن تكون جسراً أو قناة لتطوير العلاقات البينية بما يخدم الآمال والتطلعات في مختلف المجالات.

بحثت الإمارات والعراق، أمس السبت، تعزيز العلاقات وتشكيل لجان مشتركة بين برلماني البلدين.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، صقر غباش، التقى رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، مساء أمس، وبحث معه تعزيز العلاقات وتشكيل لجان مشتركة بين البلدين.

وأكدت أن الجانبين أشارا إلى "أهمية تشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة بين المجلسين، والارتقاء بالعمل البرلماني المشترك لآفاق أوسع".

وبينت الوكالة أهمية أن "تكون لجنة الصداقة البرلمانية المشتركة (فور تشكيلها) جسراً أو قناة لتطوير العلاقات البينية، بما يخدم الآمال والتطلعات في مختلف المجالات".

فيما ذكر بيان لمجلس النواب العراقي أن الحلبوسي وغباش بحثا "تعزيز العلاقات البرلمانية والثنائية بين العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة، والتعاون في المجالات كافة".

وأكد الحلبوسي، بحسب البيان، "أهمية التواصل والحوار على مستوى البرلمانات، وتفعيل لجان الصداقة، ودور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز الأواصر الأخوية بين البلدين".

فيما أكد غباش "سعي بلاده لتطوير علاقاتها مع العراق، ودعم تعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي، وكل ما يسهم في تحقيق أمن واستقرار العراق"، وفق بيان البرلمان العراقي.

وكان الحلبوسي قد وصل، مساء السبت، إلى الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية غير معلنة المدة، على رأس وفد نيابي لبحث تعزيز العلاقات.

وبين أبوظبي وبغداد علاقات اقتصادية متنامية، إذ بلغت تجارة البلدين عام 2019 (أحدث بيانات متوفرة) نحو 15.1 مليار دولار، وفق بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية.

مكة المكرمة