البحرين تتجه لتغليظ عقوبة التشويش على الطائرات بالليزر

قد تصل للإعدام..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PW723

البرلمان سيصوت على مشروع القانون الثلاثاء المقبل

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 22-01-2021 الساعة 17:33
- ما هو المشروع الجديد محل التصويت؟

قانون يجرم التشويش على الطائرات ويجيز حجز بعض الطائرات تحفظياً.

- ما عقوبة التشويش على الطائرات؟

غرامة تبدأ من 3 آلاف دينار وتصل إلى 100 ألف، وتصل العقوبة للسجن المؤبد والإعدام في بعض الحالات.

يستعد البرلمان البحريني للتصويت على مشروع قانون يجرّم استخدام أشعة الليزر والأجهزة والبرامج الإلكترونية ضد الطائرات حال الهبوط والإقلاع، ويجيز حجز الطائرات بشكل تحفظي في بعض الحالات.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "الوطن" المحلية، الجمعة، فإن القانون المزمع التصويت عليه، الثلاثاء المقبل، يرفع عقوبة التشويش على الطائرات بأشعة الليزر إلى غرامة لا تقل عن 3 آلاف دينار (7.965 دولاراً)، ولا تزيد عن 100 ألف دينار (266 ألف دولار).

ويرفع القانون الجديد عقوبة الحبس إلى المؤبد إذا ترتب على الفعل تدمير الطائرة أو تدمير تسهيلات أو منشآت الطيران، وتصل إلى العقوبة إلى الإعدام إذا ترتب على ذلك وجود وفيات.

ويهدف مشروع القانون، بحسب وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية، لمواكبة التشريعات الوطنية للتغييرات التي شهدتها صناعة النقل الجوي الدولي.

وأشارت الوزارة إلى أن منظمة الطيران المدني الدولي ستزور البحرين قريباً للتدقيق وتطبيق ملاحظات المنظمة بشأن الطيران المدني.

ويشمل مشروع القانون نصاً على جواز حجز الطائرات تحفظاً، وعزا ذلك إلى أن بعض القضايا تتطلب صدور قرار قضائي بالحجز على الطائرات من غير وجود مرجع قانوني واضح لآلية الحجز أو تخويل لشؤون الطيران المدني بالحجز.

وينص المشروع على تحديد الطائرات التي يُتصوَّر خضوعها للحجز التحفظي، والشروط الواجب اتباعها عند إجراء الحجز، فلا يمكن الحجز على طائرة دولة أو طائرة لديها جدول وعلى متنها مسافرون مثلاً.

ويُقصد بالحجز التحفظيّ كل تصرف يتم بمقتضاه منع الطائرة من الإقلاع، بناءً على أمر قضائي يصدر عن سلطة مختصة داخل الدولة، مراعاةً لمصلحة خاصة للدائن أو المالك أو صاحب الحق العينيّ على الطائرة.

ولا يسري الحجز التحفظي على الطائرات المخصصة لخدمة الدولة، والطائرات المستخدمة فعلاً وبصورة دائمة على خط جوي منتظم، وكذلك الطائرات الاحتياطية لتشغيل هذا الخط.

كما لا يشمل الحجز كل طائرة أخرى معدة لعمليات نقل الأشخاص أو الأموال بمقابل متى كانت على وشك الإقلاع لمثل هذا النقل، إلا في الحالة التي لا يتعلق فيها الأمر بدين نشأ بسبب الرحلة التي ستقوم بها الطائرة أو نشأ من خلال الرحلة، بحسب المشروع.

مكة المكرمة