البحرين تتهم قناة "الجزيرة" القطرية بشن حملة ضدها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XwAJ7

البحرين اتهمت الجزيرة بشن حملة تحريضية ضدها

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 30-04-2021 الساعة 23:25

ما التهم التي وجهتها البحرين للجزيرة؟

قالت إنها تعرض معلومات مغلوطة عن الوضع الحقوقي في البحرين.

ما المعلومات التي عرضتها الجزيرة؟

استضافت برلمانيين أوروبيين للحديث عن أوضاع السجون وحقوق الإنسان في البحرين.

اتهمت وزارة الداخلية البحرينية قناة "الجزيرة" القطرية بشن حملة ضدها، بعد استضافتها لبرلمانيين أوروبيين للحديث عن أوضاع السجون وحقوق الإنسان في المملكة.

وقالت الوزارة في بيان لها، الجمعة: إن "الحملة تحريضية ضد البحرين، ولا صلة لها مطلقاً بالشعارات التي ترفعها القناة للاستهلاك الإعلامي".

وأضافت الوزارة: "هناك منهجية منسقة بين قناة الجزيرة القطرية الحكومية كطرف أساسي، وأشخاص يديرون منظمات تدعي العمل في مجال حقوق الإنسان، في حين أنهم محكومون وهاربون من العدالة، وبعضهم متورط في قضايا إرهابية".

وتابعت: "تتضمن هذه المنهجية ترديد بعض البرلمانيين في الدول الأوروبية معلومات مغلوطة عن الوضع الحقوقي في البحرين، وتتولى الجزيرة بثها على الفور، وفق عملية منظمة تستهدف النيل مما تحققه البحرين من مكتسبات، حتى في تلك الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم في ظل جائحة كورونا".

ويأتي التصعيد البحريني ضد "الجزيرة" القطرية رغم توقيع المنامة والدوحة، في 5 يناير الماضي، "بيان العُلا"، وهو إعلان بانتهاء أزمة خليجية بدأت في يونيو 2017 بين قطر من جهة، وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

وتثير حالة المعتقلين في السجون البحرينية مخاوف كبيرة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وأمراض أخرى، ووسط معلومات تتحدث عن انتهاكات يتعرضون لها، وسط نفي حكومي مستمر.

ومنذ سنوات تنادي منظمات حقوقية بوضع حدّ لقمع حقوق الإنسان في البحرين، ووقف مطاردة المعارضين السياسيين، وارتكاب الانتهاكات بحقهم، في وقتٍ تنفي فيه الحكومة البحرينية تلك الاتهامات، وتقول إنها تتخذ إجراءات رسمية بحق من يقومون بـ"أعمال إرهابية" وارتكاب أعمال تضر بأمنها القومي.

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، احتج العشرات من أقرباء السجناء يومياً في ضواحي العاصمة المنامة وسط إجراءات أمنية مشددة للمطالبة بالإفراج عن أفراد عائلاتهم.

مكة المكرمة