البحرين تعارض عقد اجتماع عربي طارئ لمناقشة التطبيع الإماراتي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXxqj5

طلبت البحرين تأجيل الدورة غير العادية للجامعة العربية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 04-09-2020 الساعة 10:31

- ما هو مشروع القرار الفلسطيني؟

ينص  على أن الإعلان الثلاثي الإماراتي الإسرائيلي الأمريكي من شأنه تغيير  مبدأ "حل الدولتين"، ومبدأ الأرض مقابل السلام، والمبادرة العربية التي طرحت عام 2002.

- بماذا بررت البحرين رفضها لمشروع القرار؟

يمكن مناقشته في الاجتماع العادي للجامعة العربية المقرر يوم 9 سبتمبر الجاري.

رفضت البحرين طلباً فلسطينياً رسمياً بعقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية على مستوى الوزراء، لبحث تداعيات إعلان التطبيع الإماراتي الإسرائيلي وأثره على القضية الفلسطينية، لا سيما أن السلطة الفلسطينية اعتبرت اتفاق التطبيع "طعنة في ظهر القضية الفلسطينية وقضية القدس".

وأوضحت الأمانة العامة للجامعة العربية أنها تلقت أيضاً مذكرة من الإمارات تتضمن تأييداً لطلب البحرين تأجيل الدورة غير العادية للجامعة.

كما رفضت البحرين مشروع قرار فلسطيني يؤكد أن الإعلان الإماراتي الإسرائيلي الأمريكي ينتقص من الإجماع العربي بشأن القضية الفلسطينية.

وبررت المنامة رفضها للمشروع الفلسطيني، وفق ما ذكرت قناة الجزيرة الجمعة، باقتراب موعد الاجتماع العادي للجامعة العربية المقرر يوم 9 سبتمبر الجاري، وقالت إنه يمكن مناقشة الموضوع خلال ذلك الاجتماع.

وينص مشروع القرار الفلسطيني على أن الإعلان الثلاثي الإماراتي الإسرائيلي الأمريكي من شأنه تغيير الرؤية العربية القائمة على مبدأ "حل الدولتين"، ومبدأ الأرض مقابل السلام، والمبادرة العربية التي طرحت عام 2002.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 13 أغسطس الجاري، توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات.

ورغم أن الإمارات ادّعت أن اتفاق التطبيع يوقف مشروع الضم الإسرائيلي لنحو ثُلث أراضي الضفة الغربية المحتلة، فإن نتنياهو نفى علناً ذلك، وأكد مضيّه في مشروع الضم.

مكة المكرمة