البحرين توجه دعوة للتباحث مع قطر وتفعيل المصالحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zNebaK

الدعوة تفعيل لبيان قمة العُلا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 11-01-2021 الساعة 20:59

علامَ اعتمدت دعوة الخارجية البحرينية؟

بيان قمة العُلا.

ما اللجنتان اللتان شكَّلتهما المنامة؟

لجنة متابعة، ولجنة قانونية.

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية، يوم الاثنين، توجيه دعوة إلى دولة قطر لإرسال وفد رسمي إلى المنامة "في أقرب وقت ممكن"؛ لبدء محادثات ثنائية حيال القضايا والموضوعات المعلَّقة بين البلدين في إطار المصالحة الخليجية.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، عن بيان للوزارة، أن الدعوة تأتي "تفعيلاً لبيان العُلا الصادر عن القمة الخليجية الـ41 التي عُقدت في 5 يناير بالسعودية، وصولاً للأهداف السامية التي نطمح إلى تحقيقها لما فيه الخير لمواطني البلدين الشقيقين، وتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك".

وأشارت الخارجية إلى أن المنامة شكلت لجنتين، (لجنة للمتابعة ولجنة قانونية) وفقاً لما نص عليه بيان العُلا.

وفي وقت سابق من الأحد، أعلنت السلطات البحرينية فتح مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية.

وأكد بيان حكومي سماح المنامة باستمرار الطيران القطري بالعبور في مجالها الجوي، وتعديل النشرات الملاحية للطائرات القطرية ابتداء من صباح اليوم الاثنين 11 يناير 2021، وذلك في تمام الساعة 00:01 بتوقيت غرينتش.

وأعادت السعودية والإمارات ومصر فتح الأجواء الجوية والحدود البرية مع قطر؛ كترجمة لإنهاء الأزمة الخليجية وطي صفحة الخلاف الخليجي، الذي أكدته قمة العُلا السعودية في الخامس من الشهر الجاري.

وكانت الكويت قد أعلنت، عشية القمة الخليجية الـ41، توصُّل السعودية وقطر إلى اتفاق على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، ومعالجة جميع المواضيع ذات الصلة.

وأكدت القمة التي استضافتها السعودية، في 5 يناير الجاري، إنهاء الأزمة الخليجية وطي صفحة الخلاف، مشددة على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها.

مكة المكرمة