البحرين تُحاكم لأول مرة متهمين بـ"الإرهاب" في محاكم عسكرية

القرار يأتي تطبيقاً لأحكام قانون القضاء العسكري

القرار يأتي تطبيقاً لأحكام قانون القضاء العسكري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-05-2017 الساعة 14:27


أكد المركز الوطني للاتصال بمملكة البحرين، الأربعاء، أن القضاء العسكري ينظر لأول مرة في قضية 5 متهمين بالإرهاب، أحدهم ذو صفة عسكرية.

وأضاف المركز أن اثنين من المتهمين (غير عسكريين) متهمان بارتكاب جرائم لغرض إرهابي متعلقة بالتخطيط لاستهداف منشآت عسكرية ومنتسبي قوة الدفاع، بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا).

اقرأ أيضاً:

تركيا تعيد زي "الأغوز" العثماني لرجال الأمن رسمياً

وقالت الوكالة إن هذه الإجراءات "تأتي تطبيقاً لقواعد الاختصاص إعمالاً لأحكام القانون رقم 12 لسنة 2017 المعدل لبعض أحكام قانون القضاء العسكري، التي تعقد الاختصاص للقضاء العسكري بالجرائم التي تقع على الأماكن والمنشآت الخاضعة لقوة دفاع البحرين وعلى ممتلكاتها أو التي تُرتكب ضد منتسبيها".

وتأتي المحاكمات بعد أن صدّق العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مطلع الشهر الماضي، على تعديل دستور المملكة بما يعزز دور القضاء العسكري، وذلك بعد أن وافق عليه مجلسا الشورى والنواب مطلع العام الحالي.

وينص مشروع تعديل الدستور، الذي تقدمت به الحكومة، على تعديل فقرة تنص على أنه "يُقتصر اختصاص المحاكم العسكرية على الجرائم العسكرية، التي تقع من أفراد قوة الدفاع والحرس الوطني والأمن العام، ولا يمتد إلى غيرهم إلا عند إعلان الأحكام العرفية، وذلك في الحدود التي يقررها القانون".

وجاء في الفقرة التي تم التصديق عليها: "ينظم القانون القضاء العسكري، ويبيّن اختصاصاته في كل من: قوة دفاع البحرين، والحرس الوطني، وقوات الأمن العام"، وهو ما يسمح بمحاكمة المتهمين بجرائم إرهابية أمام محاكم عسكرية.

مكة المكرمة