البحرين وألمانيا تبحثان مسائل أمنية ومنع حيازة إيران للنووي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3Q1aB

وزيرا خارجية البحرين وألمانيا في المؤتمر الصحفي (بنا)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-08-2021 الساعة 14:11
- ماذا قال وزير خارجية البحرين أيضاً؟

المباحثات تطرقت أيضاً إلى اتفاقيات التطبيع والقضية الفلسطينية.

- ماذا قال وزير الخارجية الألماني؟

"ضرورة العمل على تحسين مستوى الوضع الإنساني في اليمن".

بحث وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، ونظيره الألماني هايكو ماس، المسائل الأمنية في منطقة الخليج، إضافة إلى القضية الفلسطينية واتفاقيات التطبيع.

وقال "الزياني" في مؤتمر صحفي مع "ماس"، إنهما بحثا خلال جلسة المباحثات عملية السلام بالشرق الأوسط، واتفاق التطبيع، والحاجة لحل القضية الفلسطينية وفق حل الدولتين.

وأكد أن المنامة وبرلين ملتزمتان بـ"مكافحة الإرهاب والتطرف، وحماية الممرات الملاحية الدولية"، وفق بيان "الخارجية البحرينية".

وأثنى على دور ألمانيا في استضافة مؤتمري "برلين 1" و"برلين 2" حول ليبيا، مجدداً دعوة بلاده للمجتمع الدولي لمساندة الحكومة الانتقالية في ليبيا، ومغادرة المقاتلين والمرتزقة الأجانب، وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات العامة أواخر هذا العام.

وفيما يتعلق بالأزمة التونسية، أعرب الزياني عن أمله في وقوف أوروبا إلى جانب "الرئيس قيس سعيد في مكافحة الفساد، وإنهاء المأزق السياسي".

ولفت وزير خارجية البحرين إلى أن بلاده أحرزت تقدماً في إعداد الخطة الوطنية لحقوق الإنسان، ووقعت إعلان نوايا مع الأمم المتحدة للتعاون في صياغتها، مشدداً على أن المنامة "ليس لديها ما تخفيه في مجال حقوق الإنسان، وأنها عازمة على الالتزام بأعلى معايير الشفافية؛ لكونها أفضل طريقة لمواجهة الادعاءات الكاذبة الموجهة ضد المملكة".

بدوره أبدى الوزير الألماني دعمه للبحرين عقب توقيعها اتفاقية التطبيع مع "إسرائيل" وتعيين سفير لها لدى "تل أبيب"، مؤكداً دعم بلاده لتعزيز العلاقات بين البحرين و"إسرائيل".

وأوضح أن هناك قدراً كبيراً في الاتفاق مع البحرين، على أنه "لا يجوز لإيران الحصول على الأسلحة النووية أو تطويرها"، مشيراً إلى توقعات تفيد بقرب عودة إيران لمفاوضات فيينا بشأن ملفها النووي.

وأكد وزير خارجية ألمانيا على ضرورة العمل على تحسين مستوى الوضع الإنساني في اليمن، وأهمية مساهمات المجتمع الدولي لحل النزاع في اليمن خطوة بخطوة.

مكة المكرمة