البرلمان الأوروبي يدعو لحظر بيع أسلحة للسعودية والإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4yYxM

ألمانيا وإيطاليا حظرتا بيع السلاح إلى السعودية والإمارات

Linkedin
whatsapp
الخميس، 11-02-2021 الساعة 21:39

دعا البرلمان الأوروبي دول الاتحاد إلى فرض حظر على مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات، بسبب الوضع في اليمن.

وصدَّق البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، على مشروع قرار مشترك حول "الوضع الإنساني والسياسي في اليمن"، مشيراً إلى أنه دعا سابقاً إلى حظر بيع الأسلحة لدول التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وأوضح القرار أن ألمانيا وإيطاليا حظرتا بيع السلاح إلى السعودية والإمارات، وأن بعض دول الاتحاد تخطط للانضمام إلى ذلك الحظر.

واستدرك مبيناً: "في حين تواصل بعضها تصدير السلاح، مُنتهكةً الموقف المشترك لمجلس الاتحاد الأوروبي".

ورحب البرلمان الأوروبي بوقف الولايات المتحدة بيع السلاح إلى السعودية، وبقرارها وقف صفقة مقاتلات "إف-35" إلى الإمارات، ودعا دولَ الاتحاد إلى أن تحذو حذو واشنطن.

وأشار نواب البرلمان الأوروبي إلى أن صادرات الأسلحة من دول الاتحاد إلى السعودية والإمارات عملت على تأجيج الصراع في اليمن.

وتضمَّن قرار البرلمان دعوة الاتحاد الأوروبي إلى تفعيل نظام عقوبات حقوق الإنسان العالمي، وتنديداً بتوفير الكم الهائل من الأسلحة للحوثيين.

ويأتي هذا التحرك بالتزامن مع إعلان التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقته المليشيا الحوثية تجاه خميس مشيط (جنوبي المملكة).

ويأتي هذا الهجوم، بعد ساعات فقط من اعتراض طائرة مسيَّرة مفخخة أطلقتها مليشيا الحوثي اليمنية باتجاه خميس مشيط أيضاً، بحسب التحالف.

ويدعم التحالف، منذ مارس 2015، القوات اليمنية المعترف بها دولياً في مواجهة الحوثيين المدعومين إيرانياً والذين سيطروا على مدن، بينها العاصمة صنعاء، في 2014.

مكة المكرمة