البرلمان الأوروبي يدعو لعدم بيع السلاح للرياض وأبوظبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqQZrE

البرلمان الأوروبي دعا لعدم بيع أسلحة للحكومة اليمنية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-09-2020 الساعة 15:49

- ما سبب رغبة البرلمان الأوروبي بعدم بيع أسلحة للسعودية والإمارات؟

 الحرب في اليمن وجريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

- أي دول الاتحاد الأوروبي حظرت بيع السلاح للسعودية والإمارات؟

بلجيكا والدنمارك وفنلندا وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا.

تبنى البرلمان الأوروبي قراراً يدعو دول الاتحاد لعدم بيع أسلحة إلى ‎السعودية والإمارات؛ بسبب الحرب في اليمن وجريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وأوضح البرلمان الأوروبي في بيان، الخميس، أن تقارير صادرة عن الأمم المتحدة تشير إلى أن أطراف الصراع في اليمن ارتكبت جرائم حرب خلال السنوات السابقة.

وأضاف البيان أن البرلمان الأوروبي رحب بحظر بلجيكا والدنمارك وفنلندا وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا بيع السلاح إلى دول التحالف العربي التي تقودها السعودية.

ودعا البرلمان الأوروبي أيضاً إلى عدم بيع أسلحة للحكومة اليمنية "الشرعية"، وأطراف النزاع الأخرى.

وشدد البرلمان الأوروبي على ضرورة أن تخطو دول الاتحاد خطوات مماثلة لتلك التي أقدمت عليها ألمانيا وفنلندا والدنمارك حيال حظر تزويد السعودية بالسلاح عقب جريمة خاشقجي، الذي اغتيل في قنصلية بلاده بإسطنبول، في أكتوبر 2018.

كما دعا البرلمان الأوروبي إلى حظر تزويد الدول التي وصفها بالقمعية بمعدات وتكنولوجيا المراقبة، ومن بينها مصر والبحرين والسعودية والإمارات وفيتنام.

واشتدت المعارك بين الحكومة اليمنية والحوثيين، منذ مطلع أغسطس الماضي، في عدة جبهات، وخلفت عدداً من القتلى والجرحى بصفوف الطرفين، إضافة إلى نزوح عديد من الأسر.

ومنذ ستة أعوام، يشهد اليمن حرباً عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي، أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وأدى الصراع المستمر إلى مقتل 112 ألفاً، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية والإمارات عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المدعومين إيرانياً، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

مكة المكرمة