البرهان وأعضاء مجلس السيادة السوداني يؤدون اليمين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LNd52m

يشمل الممثلون المدنيون بالمجلس شخصيات معظمها غير معروفة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-08-2019 الساعة 19:30

أدى أعضاء مجلس السيادة من العسكريين والمدنيين في السودان، اليوم الأربعاء، اليمين في القصر الرئاسي في الخرطوم.

وقالت وكالة "السودان للأنباء" إن الفريق أول عبد الفتاح البرهان أدى اليمين، اليوم، بمنصبه رئيساً لمجلس السيادة الذي سيدير البلاد لثلاث سنوات لحين إجراء انتخابات.

كما أدى 9 آخرون من أعضاء المجلس المكون من 11 عضواً اليمين الدستورية، ليحل المجلس السيادي محل المجلس العسكري الانتقالي.

وذكرت الوكالة أن الأعضاء التسعة أدوا اليمين خلال ساعتين تقريباً بعد أداء البرهان اليمين، في حين سيؤدي العضو الأخير، محمد حسن التعايشي، اليمين في وقت لاحق لم يُحدد.

واكتمل، يوم أمس الثلاثاء، تشكيل مجلس السيادة الذي سيدير البلاد لفترة انتقالية، ويتألف من 6 مدنيين و5 شخصيات عسكرية.

ومن بين العسكريين الذين أدوا اليمين الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، والذي كان نائب رئيس المجلس العسكري.

ويرأس حميدتي قوة الدعم السريع، وهي جماعة شبه عسكرية مرهوبة الجانب على نطاق واسع ولها وجود كثيف في الخرطوم ومتهمة بارتكاب فظائع بحق المدنيين في حرب دارفور.

كما يشمل الممثلون المدنيون بالمجلس شخصيات معظمها غير معروفة، وبينهم رجاء نيكولا عبد المسيح، وهي العضوة المدنية التي اختارها الجيش وتحالف المعارضة بشكل مشترك، وفقاً لوكالة "رويترز".

ويمثل مجلس السيادة، الذي عقد أول اجتماع له بعد وقت قصير من أداء الأعضاء اليمين، أعلى سلطة في البلاد حالياً، لكنه سيمنح صلاحيات تنفيذية لمجلس الوزراء.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية اضطرابات متواصلة في البلد العربي منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989 - 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

مكة المكرمة