البنتاغون: إحراز تقدّم في المحادثات مع طالبان أفغانستان

الرابط المختصرhttp://cli.re/GZjZZq

حركة طالبان لم تعلق على هدنة الحكومة في عيد الأضحى الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 01-09-2018 الساعة 09:16

أعلن مستشار وزارة الدفاع الأمريكية لشؤون الأمن في آسيا والمحيط الهادئ، راندال شريفير، الجمعة، عن حدوث تقدّم في العملية السياسية الأفغانية وفي المحادثات مع حركة طالبان.

وأضاف في كلمة ألقاها بمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، بالعاصمة الأمريكية واشنطن: "لا شك بأننا احتجنا مساعدة باكستان من أجل إقناع طالبان وجلبها للجلوس إلى طاولة المفاوضات، وكذلك ممارسة الضغط عليها".

وتابع شريفير: "نرى دلالات عدة تشير إلى حدوث تقدّم في العملية السياسية".

ولفت مستشار (البنتاغون) إلى أنّ "الرئيس الأفغاني، أشرف غني، يبحث عن سبل جديدة من أجل إعلان جديد لوقف إطلاق النار، وسنرى إن كانت طالبان ستلتزم بإعلان وقف إطلاق النار أم لا".

جدير بالذكر أن الرئيس الأفغاني أعلن بمناسبة عيد الأضحى، في 20 أغسطس الماضي، وقفاً لإطلاق النار مع حركة طالبان لمدة ثلاثة أشهر، شرط التزام الحركة بقرار الهدنة، غير أن الأخيرة لم تصدر أي تعليق بشأن مقترح الهدنة.

وفي يونيو  الماضي، وبالتزامن مع عيد الفطر، أعلنت كابل كذلك هدنة مع طالبان، كانت الأولى التي تعلن فيها الحركة وقف هجماتها، منذ الغزو الأمريكي لأفغانستان وإسقاط حكم طالبان، عام 2001.

وتعاني أفغانستان، التي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليون نسمة، من صراع مسلّح دموي منذ سنوات طويلة في أكثر من مدينة؛ بين قوات الأمن الأفغانية وجماعات مسلحة على رأسها حركة "طالبان" وتنظيم "القاعدة".

مكة المكرمة