البنتاغون: "داعش" ظهر مجدداً في سوريا وعزز قدراته بالعراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L4Zqpq

قضت القوات المحلية على "داعش" في سوريا إثر معارك بدعم من واشنطن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 07-08-2019 الساعة 08:58

كشف المفتش العام في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أن تنظيم "داعش" يعاود الظهور في سوريا بسبب سحب الولايات المتحدة قواتها من هناك، وأنه "عزز قدراته" في العراق.

وقال المفتش في تقرير، أمس الثلاثاء: "رغم خسارته خلافته (على المستوى الإقليمي)، إلا أن تنظيم داعش عزز قدراته في العراق واستأنف أنشطته في سوريا خلال الربع الحالي" من السنة، وفق ما نشرت وكالة "فرانس برس".

وتابع أن التنظيم استطاع "توحيد ودعم عملياته في كلا البلدين، والسبب في ذلك يرجع بشكل جزئي إلى كون القوات المحلية غير قادرة على مواصلة عمليات طويلة الأجل، أو شن عدة عمليات في وقت واحد، أو الحفاظ على الأراضي" التي استعادتها.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن أعلنت، في 23 مارس الماضي، القضاء على "خلافة" التنظيم بعد تجريده من مناطق سيطرته في بلدة الباغوز بمحافظة دير الزور، إثر معارك بدعم من التحالف بقيادة واشنطن.

وبعد انتهاء معركة شرق سوريا، أعلنت "سوريا الديمقراطية" بدء مرحلة جديدة في قتال التنظيم، تتمثل بملاحقة خلاياه النائمة بتنسيق مع التحالف الدولي.

ورغم تجريده من مناطق سيطرته في شرق سوريا، لا يزال التنظيم ينتشر في البادية السورية المترامية الممتدة من ريف حمص الشرقي حتى الحدود العراقية.

ويؤكد محللون وخبراء عسكريون أن القضاء على "خلافة داعش" لا يعني أن خطر التنظيم قد زال، لأن قدرته على تحريك خلايا نائمة في المناطق التي طرد منها وانطلاقاً من البادية السورية ما زالت قائمة.

 وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن سحب قوات بلاده بشكل مفاجئ من سوريا يوم 19 ديسمبر 2018، وسط رفض واسع من المسؤولين العسكريين في بلاده.

مكة المكرمة