"البنتاغون" يكشف تفاصيل شحنات أسلحة إيرانية مرسلة للحوثيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nBX8Pp

البنتاغون قال إنه تم ضبط صواريخ كروز ضمن شحنة الأسلحة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 20-02-2020 الساعة 09:50

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تفاصيل شحنتي الأسلحة الإيرانية الصنع، التي استولت عليها البحرية الأمريكية في بحر العرب وكانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن.

وقال المتحدث باسم البنتاغون ويليام أوربان، الأربعاء، إن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني يقف –على الأرجح- وراء تهريب الأسلحة إلى الحوثيين، دون أي اعتبار لقرارات مجلس الأمن الدولي.

سفن إيرانية

وأشار إلى أن الولايات المتحدة احتجزت حتى الآن 7 شحنات من الأسلحة الإيرانية المرسلة إلى الحوثيين، موضحاً أن المليشيات اليمنية استخدمت الأسلحة الإيرانية المهربة لشن هجمات إرهابية.

وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية أن صواريخ (كروز) وأجهزة إطلاق طائرات مسيرة كانت من بين ما تم حجزه على ظهر السفينة الإيرانية، في نوفمبر الماضي، وكانت مطابقة لتلك المستخدمة في الهجوم على منشآت أرامكو السعودية، منتصف سبتمبر 2019.

صاروخ كروز

وأشار إلى أن اعتراضات السفن الشراعية الأخيرة في البحر من قبل "يو إس إس نورماندي" (الخميس الماضي)، و"يو إس إس فورست شيرمان" (نوفمبر 2019) تتطابق مع نمط تاريخي ثابت من السفن المستخدمة لنقل الأسلحة إلى الحوثيين، وحسب التقييم فإن إيران مسؤولة عن تخطيط هذه الشحنات وتنظيمها وصنعها.

وقال إن إيران بدأت ترسل نوعاً أكثر تطوراً من الصواريخ إلى الحوثيين لم نرها في الشحنات السابقة التي جرى اعتراضها.

وعرض أوربان صوراً للأسلحة التي ضُبطت، والتي شملت الأخيرة منها 150 صاروخ (دهلاوية) المضاد للدبابات، وهو نسخة إيرانية من صاروخ كورنيت الروسي، و3 صواريخ أرض-جو مصممة ومصنعة بشكل منفرد من قبل إيران من طراز (358)، وكذلك أجزاء أسلحة أخرى لأنظمة بحرية مسيرة.

وقال إن هذه الصواريخ صُممت وصُنعت بصورة منفردة بواسطة إيران، حيث لا يوجد مثل هذه الأسلحة في أي مكان بالعالم، بالإضافة أيضاً لبعض المكونات الشائعة المستخدمة في الأنظمة الإيرانية الأخرى.

شحنة أسلحة إيرانية

وكانت القيادة المركزية الأمريكية أعلنت، في 9 فبراير الجاري، أنها ضبطت شحنة أسلحة إيرانية على متن مركب في بحر العرب، وذلك أثناء قيام البحرية الأمريكية بعمليات الأمن البحري في منطقة عملياتها.

وبثت القيادة في صفحتها على "تويتر" مقطع فيديو للحظة مهاجمة المركب، إضافة إلى صور للأسلحة، وقالت إن العديد من أنظمة هذه الأسلحة متطابقة مع أخرى متقدمة استولت عليها مدمرة الصواريخ الأمريكية "فورست شيرمان" في بحر العرب في 25 نوفمبر 2019.

مكة المكرمة