البيت الأبيض يعلن مراجعة اتفاق السلام مع طالبان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqErDk

إدارة بايدن تراجع العديد من القرارات التي اتخذها ترامب قبل رحيله

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-01-2021 الساعة 08:39

متى عقد اتفاق الدوحة؟

فبراير 2020.

ما أبرز ما ينص عليه الاتفاق؟

انسحاب الجنود الأمريكيين من أفغانستان.

أعلن البيت الأبيض أن مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن للأمن القومي، جيك سوليفان، أبلغ الأفغانيين بأن الولايات المتحدة ستراجع، في فبراير 2021، اتفاق الدوحة المبرم مع حركة "طالبان".

وكانت مصادر من جانبي الصراع الأفغاني قالت، في يناير الجاري، إن المفاوضين ينتظرون تنصيب بايدن لمعرفة ما إذا كان سيلتزم بالجدول الزمني الذي حدده دونالد ترامب لسحب القوات الأمريكية، وفق "رويترز".

وقال مفاوض من حركة طالبان للوكالة، بعد أن طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مصرح له بالحديث عن الأمر علناً: "نحن في انتظار الإدارة الأمريكية الجديدة وسياساتها حيال أفغانستان لمعرفة ما إذا كانت ستحترم اتفاق السلام".

وأردف: "إذا لم يحترموا التزاماتهم المتعلقة بسحب القوات مثلما وعدوا... فسنضطر لاتخاذ قرارات صعبة بتعيين متشددين في مواقع أساسية على الأرض".

وتراجع إدارة بايدن أغلب القرارات والاتفاقيات التي عقدها الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي أحدثت سنوات حكمه جدلاً واسعاً داخل وخارج الولايات المتحدة، وخصوصاً القرارات التي أصدرها في الـ 60 يوماً الأخيرة.

ووقعت واشنطن وطالبان اتفاق الدوحة أواخر فبراير 2020، الذي قضى بانسحاب تاريخي للقوات الأمريكية، سيخرج بموجبه جميع الجنود الأجانب من الدولة التي مزّقها العنف، بحلول مايو المقبل، فيما أكدت "طالبان" في المقابل أنها لن تهاجم القوات الأمريكية.

وترعى العاصمة القطرية الدوحة، منذ 12 سبتمبر الماضي، محادثات سلام بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية.

مكة المكرمة