البيت الأبيض يعلن موقفه من مساءلة ترامب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/P3VX4d

البيت الأبيض: يجب أن تنتهي هذه التحقيقات في الوقت الحالي

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 07-12-2019 الساعة 08:41

قال البيت الأبيض إنه لن يشارك في جلسة الاستماع الثانية بشأن التحقيق لمساءلة الرئيس دونالد ترامب تمهيداً لعزله، التي من المزمع أن تعقدها اللجنة القضائية بمجلس النواب، يوم الاثنين المقبل.

جاء ذلك في خطاب أرسله البيت الأبيض، أمس الجمعة، إلى رئيس اللجنة القضائية بالمجلس، النائب الديمقراطي عن نيويورك، جيري نادلر.

وأوضح البيت الأبيض في خطابه: "كما تعلمون، هذا التحقيقات المتعلقة بالعزل بلا سند قانوني، وهي تنتهك أيضاً مبادئ العملية القانونية والعدالة الأساسية، وعلى الرغم من ذلك دعت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، اللجنة إلى البدء في كتابة مواد العزل دون أي دليل".

والخميس الماضي، أعلنت بيلوسي طلبها رسمياً من رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب، نادلر، البدء بصياغة لائحة اتهام ضد ترامب، تمهيداً لعزله.

وأكمل البيت الأبيض في خطابه قائلاً: "يجب أن تنتهي هذه التحقيقات في الوقت الحالي، فالديمقراطيون يضيعون الوقت في هذا الأمر، فعليكم ألا تضيعوا أوقاتكم بعقد مزيد من الجلسات".

وأردف: "إن تبنّي الديمقراطيين بمجلس النواب لمواد العزل ستكون بمنزلة محاولة عزل هي الأكثر جوراً وتنافياً مع الدستور الأمريكي".

وتقود بيلوسي تحقيقاً داخل الكونغرس لعزل ترامب؛ على خلفية محادثة هاتفية جرت بين ترامب والرئيس الأوكراني زيلينسكي.

وينظر محققو الكونغرس فيما إذا كان ترامب قد استغل سلطاته بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيقات مع جو بايدن، نائب الرئيس السابق والسياسي الديمقراطي الذي يخوض انتخابات لمنافسته على الرئاسة في 2020، كما يبحثون نظرية مؤامرة واهية تفيد بأن أوكرانيا لا روسيا هي التي تدخلت في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وفي حالة تصويت مجلس النواب بأغلبية بسيطة لصالح بنود العزل، يترأس رئيس المحكمة العليا جلسة محاكمة في مجلس الشيوخ، وحينها ستكون هناك حاجة إلى ثلثي أصوات المجلس من أجل إقصاء الرئيس عن منصبه.

ويرفض ترامب تلك الاتهامات ويقول إنها "حملة مطاردة" ومحاولة "انقلاب ضده"، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين بانتخابات العام المقبل.

مكة المكرمة