التايمز: زيارة أمير قطر لواشنطن دليل على "تصدع" الحصار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gr2wmo

ترامب اعتبر الشيخ تميم صديقاً لواشنطن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 11-07-2019 الساعة 09:23

اعتبرت صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم الخميس، أن الاستقبال الدافئ الذي حظي به أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الولايات المتحدة الأمريكية، دليل على "تصدُّع" حمْلة الحصار التي تقودها السعودية ضد الإمارة الخليجية.

وقال محرر شؤون الشرق الأوسط في الصحيفة البريطانية، ريتشارد سبنسر: إنّ الشيخ تميم "اتفق على مجموعة من الصفقات التجارية، من بينها صفقات لشراء أسلحة أمريكية"، لافتاً إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصفه بأنه "صديق" لواشنطن.

وأبرزت الصحيفة قول ترامب: إن القطريين "يستثمرون كثيراً في بلدنا، ويوفرون كثيراً من الوظائف، ويشترون كمية ضخمة من المعدات العسكرية، ومن بينها الطائرات".

وذكرت "التايمز" أن "مسؤولِين أمريكيِّين أثنوا على إسهام قطر في جهود مكافحة الإرهاب، رغم أن السعودية والإمارات اتهمتا الدوحة بدعم الإرهاب في معرض تسويغ الحصار الذي فُرض عليها".

وكان الرئيس الأمريكي استقبل أمير قطر في البيت الأبيض، مساء الثلاثاء الماضي، وشهدا توقيع عدد من اتفاقات التعاون مع الولايات المتحدة، ضمن زيارة بدأت الاثنين الماضي.

وتأتي الزيارة في ظل ما تشهده المنطقة من توتر متصاعد بين الولايات المتحدة ودول خليجية (السعودية والإمارات) من جهة، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي المتعدد الأطراف، المبرم في 2015.

وأكد اللقاء بين ترامب والشيخ تميم متانة علاقات قطر الدبلوماسية، في ظل ما تشهده من حصار مستمر منذ عام 2017، فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر بدعوى دعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة وتؤكد أن تلك الدول تسعى للسيطرة على قرارها السيادي.

مكة المكرمة