"التحالف": استهداف مطار أبها تم بنسخة من طائرة إيرانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XZ7qv

الطائرة التي استهدفت مطار أبها

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-02-2021 الساعة 13:51

وقت التحديث:

الأربعاء، 10-02-2021 الساعة 18:47
- متى جرى إسقاط المسيّرتين الأخيرتين؟

الأربعاء، بحسب التحالف.

- ماذا كشف التحقيق حول حطام الطائرة؟

الطائرة من نوع قاصف، وهي نسخة من الطائرة بدون طيار الإيرانية "أبابيل تي".

كشف التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الأربعاء، عن أن استهداف مطار أبها الدولي تم عن طريق نسخة من طائرة "أبابيل تي" إيرانية الصنع.

ونشر التحالف صوراً لبقايا حطام طائرة بدون طيار مفخخة من نوع قاصف، وهي نسخة من الطائرة بدون طيار الإيرانية "أبابيل تي"، بحسب قناة "الإخبارية".

وقال التحالف في وقت سابق من اليوم الأربعاء، إنه تمكن من اعتراض وتدمير طائرتين مسيّرتين مفخختين أطلقتهما مليشيا الحوثي، مشيراً إلى أنه سيطر على حريق في طائرة مدنية بمطار أبها الدولي إثر تعرضها لـ"اعتداء إرهابي" من قبل الحوثيين.

وأوضح في بيان مقتضب: إن "مطار أبها بمنطقة عسير تعرض لاعتداء إرهابي جبان من قبل مليشيا الحوثي"، دون تحديد طبيعة الاعتداء.

وأضاف أن الاعتداء نجم عنه تعرض طائرة مدنية على أرض المطار لحريق تمت السيطرة عليه، فيما لم يتطرق إلى وقوع خسائر بشرية من عدمه جراء الحادث.

وشدد التحالف على أنه يتخذ "الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية"، مؤكداً أنه "سيتم محاسبة الإرهابيين من المليشيا (الحوثيين) بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

من جهته أعلن المتحدث العسكري باسم مليشيا الحوثي، يحيى سريع، الأربعاء، أن أربع طائرات مسيرة تابعة لهم استهدفت مرابض الطائرات الحربية بمطار أبها الدولي في السعودية.

وأوضح أن الطائرات التي استهدفت المطار من نوع "صماد 3" و"قاصف 2k".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن التحالف، في بيان، اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيون باتجاه السعودية.

وكان التحالف قد أعلن اعتراض 5 طائرات مفخخة، خلال الأحد والاثنين الماضيين، مشيراً إلى أنها جميعاً كانت تستهدف مناطق الجنوب السعودي.

والأحد الماضي، دعت الولايات المتحدة الحوثيين إلى وقف هجماتهم فوراً ضد السعودية، والامتناع عن القيام بأعمال عسكرية داخل اليمن، وأعربت عن انزعاجها من تواصل الهجمات.

وكانت الخارجية الأمريكية أبلغت، الجمعة الماضي، الكونغرس رسمياً بنية وزير الخارجية أنتوني بلينكن شطب اسم جماعة الحوثي وقياداتها من لائحة الإرهاب.

وتأتي هذه الخطوة، التي ستدخل حيز التنفيذ قريباً، غداة إعلان بايدن إنهاء الدعم الأمريكي للعمليات العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلف بعضها خسائر بشرية ومادية.

ويدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، منذ مارس 2015، القوات اليمنية بمواجهة الحوثيين المدعومين إيرانياً.

مكة المكرمة