التحالف الدولي: تحرير الرقة قريباً بمساعدة "سوريا الديمقراطية"

أبدت قوات سوريا الديمقراطية استعدادها للمشاركة

أبدت قوات سوريا الديمقراطية استعدادها للمشاركة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-10-2016 الساعة 08:18


أعرب قائد قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش"، الفريق ستيفن تاونسند، الأربعاء، عن أمله في بدء عملية عسكرية خلال وقت "قريب جداً" لتحرير مدينة الرقة، شمالي سوريا، من تنظيم "داعش".

وأشار إلى أن "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تتشكل أساساً من مليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، وتسهم فيها كتائب عشائرية، مستعدة للمشاركة في هذه العملية.

اقرأ أيضاً :

آشتون كارتر: عملية تحرير الرقة ستبدأ في غضون أسابيع

وقال تاونسند، خلال موجز صحفي عقده من بغداد من خلال دائرة تلفزيونية خاصة مع صحفيين في واشنطن: "أعتقد أنه من الأهمية بمكان أن نبدأ بعزل الرقة، لنتمكن من التحكم بالمحيط في وقت قريب جداً؛ لذا سنقوم بدفع القوة التي لدينا، وسنذهب إلى الرقة قريباً مع تلك القوة"، دون أن يحدد موعداً لبدء هذه العمليات.

وتابع: "ستكون قوات سوريا الديمقراطية، التي تتكون من قوات ي.ب.ك الكردية (الجناح المسلح لتنظيم ب.ي.د) والتحالف السوري العربي، سيكونان جزءاً من تلك القوة التي ستذهب لفرض حصار على الرقة".

وزعم المسؤول العسكري الأمريكي أن "قوات سوريا الديمقراطية" هي "القوة الوحيدة" القادرة على بدء حصار الرقة خلال مدة زمنية قصيرة.

وأكد تاونسند تفهمه لقلق حليفهم التركي من مشاركة قوات "ي.ب.ك" في عملية تحرير الرقة، مشيراً إلى أن بلاده "تتفاوض وتخطط وتتباحث مع تركيا" بخصوص مشاركة التنظيم الذي تصنفه على قائمة الإرهاب في هذه العمليات.

الجنرال الأمريكي أوضح أن عملية الرقة ستختلف عن نظيرتها في العراق بسبب تعقد المشهد السوري.

وفي وقت سابق الأربعاء، أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ضرورة تحرير الرقة من سيطرة "داعش" على يد القوات المحلية في سوريا، مشدداً على أن "ي.ب.ك" وتنظيمه الأم "ب.ي.د" لا يمكن أن يكونا ضمن القوات المشاركة.

وسيطر "ب.ي.د" و"التحالف العربي السوري"، الفصيلان المنضويان تحت "قوات سوريا الديمقراطية"، في 12 أغسطس/آب الماضي على مدينة "منبج"، شمالي سوريا، بعد انسحاب تنظيم "داعش" منها، غير أن الولايات المتحدة تعهدت لتركيا بخروج عناصر المنظمة من المدينة عقب طرد "داعش" منها، وهو ما لم يتم بشكل كامل حتى الآن.

مكة المكرمة