التحالف الدولي مُطالب بتعويض الضحايا المدنيين بسوريا والعراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6z4W9b

حظيت القوات العراقية بدعم عسكري من التحالف بقيادة الولايات المتحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-07-2019 الساعة 14:12

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية التحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة بدفع التعويضات لضحايا الغارات على سوريا والعراق.

وقالت المنظمة في بيان اليوم الأربعاء: "على التحالف بقيادة الولايات المتحدة معالجة آثار الضرر اللاحق بالمدنيين جراء العمليات العسكرية في سوريا والعراق".

وأشارت إلى أن "محققين مستقلين" أفادوا بأن غارات التحالف الجوية "قتلت 7 آلاف مدني على الأقل في العراق وسوريا منذ سبتمبر 2014".

وأوضحت المنظمة أنها أجرت تحقيقات كشفت أن التحالف نفذ في العامين 2017 - 2018 أربع غارات جوية "تبدو غير قانونية"، طالت قريتي تل الجاير والحلو بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا و"أودت بحياة 63 مدنياً ودمرت وأضرّت بالممتلكات"، لكن لم يتم دفع أي تعويضات للضحايا.

وقالت نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة الدولية، لمى فقيه: "رغم انتهاء القتال ضد داعش، تستمر معاناة المدنيين المتضررين من غارات التحالف. وينبغي على التحالف توسيع نطاق المدفوعات التي قدمها في يناير 2019 لتشمل المدنيين المتضررين من عملياته السابقة في سوريا".

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي ضد "داعش" منذ صيف 2014، الذي نفذ غارات جوية على مواقع وعناصر التنظيم قبل إعلان القضاء عليه عام 2017.

وبعد 3 سنوات من القتال والعمليات العسكرية المتواصلة ضد التنظيم، أعلنت بغداد في ديسمبر 2017، دحر "داعش" واستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها التي بلغت ثلث مساحة العراق.

وحظيت القوات العراقية بدعم عسكري من التحالف بقيادة الولايات المتحدة، إلا أنه لا يزال عناصر من التنظيم يشكلون خلايا نائمة، ويشنون هجمات مباغتة تستهدف في الغالب قوات الأمن العراقية، شمالي وغربي البلاد.

مكة المكرمة