التحالف الدولي ينفّذ مناورات جنوبي سوريا لمواجهة تهديدات موسكو

الرابط المختصرhttp://cli.re/gmrNDx

قاعدة التنف الأمريكية تقع قرب الحدود مع الأردن والعراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 08-09-2018 الساعة 08:39

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، أنه سيطلق مناورات عسكرية في منطقة التنف جنوبي سوريا؛ استعداداً لمواجهة التحدّيات.

جاء ذلك في بيان للمتحدّث باسم القيادة المركزية، بيل أوربان، قال فيه: إن "المناورات يجريها جنود أمريكيون وآخرون من التحالف الدولي"، مشيراً إلى أنها "تنفَّذ على مساحة 55 كم"، دون الإشارة إلى تاريخ انتهائها.

وعن الهدف من المناورات قال أوربان: "إن الهدف من هذه الخطوة هو تعزيز قدرات التحالف في مكافحة داعش، والتأكّد من جاهزيّته لمواجهة جميع أنواع التهديدات".

إلا أن مسؤولاً في وزارة الدفاع الأمريكية قال لشبكة "سي إن إن": إن "المناورات تأتي في إطار الاستعداد لمواجهة تهديدات روسيّة".

وأشار المصدر، الذي لم تسمّه، إلى أن "أكثر من 100 جندي أمريكي يشاركون في المناورات، وأنها تستمرّ ثلاثة أيام".

يُذكر أن وسائل إعلام أمريكية تناقلت أنباءً بشأن اعتزام روسيا ونظام الأسد إجراء عمليات عسكرية في منطقة التنف، قرب القاعدة العسكرية الأمريكية.

وأوضحت أن روسيا والنظام السوري حذّرا الولايات المتحدة عدة مرات بهذا الخصوص.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، حذّر نهاية العام الماضي من أن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا بعد القضاء على تنظيم الدولة في أراضي البلاد غير قانوني، ويعيق التسوية السياسية، ويهدّد وحدة البلاد.

وأكّد لافروف، في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية حينها، أن "الطرف الروسي يذكّر زملاءه الأمريكيين مرة تلو أخرى بعدم شرعية أنشطتهم العسكرية في سوريا من ناحية القانون الدولي".

وقاعدة التنف تقع قرب الحدود مع الأردن والعراق، وتضم غرفة عمليات أمريكية مشتركة مع فصائل من الجيش الحر في المنطقة.

مكة المكرمة