التحالف السعودي - الإماراتي يبدأ عملية عسكرية ضد الحوثي

التحالف شن غارات على صنعاء والحديدة وصعدة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 30-03-2020 الساعة 14:55

أعلن التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، اليوم الاثنين، بدء عملية عسكرية تستهدف مواقع عسكرية تابعة لمليشيا الحوثي اليمنية.

وقال التحالف في بيان له: إن "العملية العسكرية تهدف لتحييد وتدمير التهديد الباليستي للحوثيين والقدرات النوعية التي تهدد حياة المدنيين"، وفق وكالة "رويترز".

وأضاف: "مستمرون باتخاذ الإجراءات والوسائل الحازمة والصارمة ضد انتهاكات المليشيات المتعمدة باستهداف المدنيين".

وذكرت مصادر لقناة الجزيرة أن التحالف شن غارات جوية على مواقع حوثية في العاصمة اليمنية صنعاء.

كما ذكرت المصادر أن التحالف السعودي الإماراتي شن غارات على مناطق بمحافظتي الحديدة وصعدة.

جاء ذلك بعد اعتراض الدفاعات الجوية لصاروخين حوثيين فوق سماء مدينتي جازان والرياض، ما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين في الرياض إصابات خفيفة؛ إثر تناثر شظايا الصاروخ الباليستي الذي تم تدميره.

وأمس الأحد، أوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، أن "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت ودمرت، عند الساعة 23:23 من مساء السبت، صاروخين باليستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية من صنعاء وصعدة باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين في المملكة".

في الإطار ذاته قال الناطق العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، يوم الأحد: "نفذنا أكبر عملية عسكرية نوعية في بداية العام السادس للحرب في اليمن، استهدفت عمق العدو السعودي".

وأوضح أن العملية العسكرية استهدفت مواقع حساسة في الرياض بصواريخ "ذو الفقار" وطائرات "صماد 3"، لافتاً إلى قصف أهداف اقتصادية وعسكرية في جيزان ونجران وعسير بعدد من صواريخ "بدر" وطائرات "قاصف 2k"، وهو ما لم تؤكده سلطات الرياض.

وتوعد الحوثيون "النظام السعودي" بعمليات موجعة ومؤلمة "إذا استمر في عدوانه وحصاره"، مؤكدين أنه سيتم الكشف عن تفاصيل "العملية العسكرية النوعية" خلال الأيام المقبلة.

ويشهد اليمن، منذ مارس 2015، حرباً بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، والمدعومة بقوات التحالف العربي، والحوثيين المدعومين إيرانياً والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء، منذ 2014.

ومنذ بدء الحرب، دأبت مليشيا الحوثي على إطلاق صواريخ باليستية ومقذوفات صاروخية بشكل شبه يومي داخل المملكة السعودية.

مكة المكرمة