التحالف العربي ينفي ترحيل 800 صومالي إلى اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JyXDjk

العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف

Linkedin
whatsapp
الأحد، 10-05-2020 الساعة 17:30

 

كيف بدأت قصة ترحيل 800 صومالي إلى اليمن؟

زعمت جماعة الحوثي أن السعودية رحلت أكثر من 800 صومالي من أراضيها، وأدخلتهم اليمن عبر محافظة الجوف.

كيف ردت السعودية؟

نفت السعودية مزاعم الحوثي، وأكدت أنها تعاملت مع هذه الحالات بكل إنسانية.

نفت قيادة قوات "تحالف دعم الشرعية" في اليمن، اليوم الأحد، "مزاعم" مليشيا الحوثي، المصنفة "إرهابية" في السعودية ودول خليجية أخرى، ترحيل الرياض 800 شخص من الجنسية الصومالية إلى اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، قوله إن "ما نشرته المليشيا الحوثية الإرهابية بترحيل المملكة 800 شخص من الجنسية الصومالية إلى اليمن عبر محافظة الجوف غير صحيح، ولا أساس لها من الصحة".

وأضاف أن "هذه المزاعم ما هي إلا امتداد للأعمال والتصرفات غير الإنسانية التي تنتهجها المليشيا الحوثية الإرهابية ضد المهاجرين من الدول الأفريقية إلى اليمن".

وبيّن العقيد المالكي أن "المليشيا الحوثية الإرهابية قامت، في شهر أبريل الماضي، بالتهجير والإجبار على النزوح تحت تهديد السلاح لأكثر من 8 آلاف شخص من المهاجرين من الدول الأفريقية إلى اليمن، ودفعهم باتجاه أراضي المملكة، ومن بينهم النساء والأطفال، في محاولة منها لاستغلال الأوضاع العالمية بتفشي فيروس كورونا، ومحاولة إرباك أمن الحدود واستثارة المنظمات الدولية غير الحكومية".

وأكد المالكي أن "السعودية تعاملت مع هذه الحالات بكل إنسانية، وقدمت لهم كافة الخدمات اللازمة من خدمات طبية وإعاشية وإيوائية".

وكانت جماعة الحوثي قالت إن السعودية رحلت أكثر من 800 صومالي من أراضيها، وأدخلتهم اليمن عبر محافظة الجوف المحاذية للسعودية.

ويشهد اليمن، للعام السادس، قتالاً ضارياً بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانياً، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

وخلفت الحرب المستمرة إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وبات 80٪ من سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية، في بلد يعاني انهياراً شبه تام في جميع قطاعاته، خاصة الصحي في ظل جائحة فيروس كورونا.

مكة المكرمة