"التحالف" يدمر طائرة مفخخة.. والحوثي يقصف أهدافاً سعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/omR1yZ

توتر سعودي حوثي متصاعد

Linkedin
whatsapp
السبت، 24-10-2020 الساعة 20:10

قالت جماعة الحوثي، اليوم السبت، إنها استهدفت مطارين جنوبي السعودية، في الوقت الذي أعلن فيه تحالف دعم الشرعية الذي تقوده المملكة باليمن أن دفاعاته أسقطت طائرة حوثية مسيرة مفخخة في المنطقة الجنوبية.

وأوضح المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، في بيان له، أن سلاح الجو المسير التابع لجماعته "شن 3 هجمات بـ3 طائرات مسيرة نوع قاصف 2k، استهدفت مطاري جيزان وأبها وقاعدة خميس مشيط جنوبي السعودية".

وأضاف سريع أن هذه الهجمات تأتي "رداً على جرائم العدوان وحصاره المستمر على الشعب اليمني (عمليات التحالف)".

ولم يتطرق المتحدث الحوثي إلى تفاصيل أخرى، فيما لم يصدر تعليق فوري من قبل التحالف الذي تقوده السعودية بشأن الأمر.

بدوره أفاد المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، بأن قوات التحالف المشتركة تمكنت من اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار (مفخخة).

وأوضح "المالكي" أن تلك الطائرة "أطلقتها المليشيا الحوثية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمنطقة الجنوبية".

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلف بعضها خسائر بشرية ومادية، وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي رداً على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

ومنذ 2014، يعيش اليمن على وقع حرب أهلية بين القوات الحكومية المدعومة من الرياض، والحوثيين المدعومين من إيران، الذين يسيطرون على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

ويدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، منذ مارس 2015، القوات اليمنية بمواجهة الحوثيين، فيما تنفق الإمارات أموالاً طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية لقوات الحكومة الشرعية في الجنوب، وتطالب بانفصال جنوبي اليمن عن شماله.

وأدت الحرب إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

مكة المكرمة