التحالف يفند ما أشيع عن استهدافه مركز احتجاز في صعدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RwJyMM

المالكي: الهدف لا تنطبق علية معايير أحكام القانون الدولي الإنساني

Linkedin
whatsapp
السبت، 22-01-2022 الساعة 08:59

ماذا قال الحوثيون؟

  • التحالف استهدف مركز احتجاز بمحافظة صعدة، فجر الجمعة.
  • الاستهداف أوقع ضحايا من المحتجزين.

ما ردّ التحالف؟

  • الاستهداف تضليل إعلامي يمارسه الحوثيون.
  • سوف يُطلع التحالف الجهات المعنية على الحقائق والتفاصيل.

فند "تحالف دعم الشرعية" الذي تقوده السعودية لمقاتلة الحوثيين في اليمن، اليوم السبت، ما تناولته تقارير باستهدافه مركز احتجاز بمحافظة صعدة اليمنية.

وبحسب ما أوردت "وكالة الأنباء السعودية" (واس) أوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، في بيان، أن ما تناقلته وسائل الإعلام حول إعلان الحوثيين استهداف التحالف لمركز احتجاز بمحافظة صعدة، فجر الجمعة، وادعاء وقوع ضحايا من المحتجزين بداخله "غير صحيحة".

وأضاف العميد المالكي أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف تأخذ مثل هذه التقارير على محمل الجد، وقد تم عمل مراجعة شاملة لإجراءات ما بعد العمل (AAR) بحسب الآلية الداخلية لقيادة القوات المشتركة للتحالف، وتبين عدم صحة هذه الادعاءات".

وقال المالكي إن ما سوقت له مليشيا الحوثي "يعبر عن نهجها التضليلي المعتاد".

وبين أن "الهدف محل الادعاء لم يتم إدراجه على قوائم عدم الاستهداف (NSL) بحسب الآلية المعتمدة مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن (OCHA)، ولم يتم الإبلاغ عنه من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC)".

كما أن الهدف "لا تنطبق علية المعايير الواردة بأحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية المتعلقة بمراكز الاحتجاز الوارده بالمادة (23) من اتفاقية جنيف الثالثة لأسرى الحرب، وما نصت عليه من إجراءات وقائية وعلامات تمييز".

وأكد العميد المالكي أن قيادة التحالف "سوف تُطلع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر على الحقائق والتفاصيل، وكذلك التضليل الإعلامي الذي مارسته المليشيا الحوثية الإرهابية للهدف والموقع محل الادعاء".

وكانت هيئة إنقاذ الطفولة الدولية التابعة للأمم المتحدة أعلنت، أمس الجمعة، وقوع قتلى وجرحى بينهم أطفال إثر ضربات جوية في اليمن.

يأتي ذلك في الوقت الذي يصعّد فيه التحالف العربي بقيادة السعودية من عملياته في مناطق تسيطر عليها مليشيا الحوثي بعد أيام من تعرض الأراضي الإماراتية لهجوم مفاجئ، الاثنين الماضي، حيث أعلنت شرطة أبوظبي وفاة 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين في حادث انفجار صهاريج البترول في منطقة المصفح، إثر هجوم يعتقد أنه وقع باستخدام طائرات مسيرة.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الحكومية المدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران.