"التعاون الخليجي" يتهم إيران بـ"العداء والعنف" في المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vAN8Jn

نايف الحجرف أمين عام مجلس التعاون

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 21-10-2020 الساعة 09:09

جدد أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف انتقاده لإيران، قائلاً إنها تتخذ أسلوب "العداء والعنف" لزعزعة استقرار المنطقة، وبصفة خاصة منذ عام 2011.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن أمين عام المجلس قوله: إن إيران "اتخذت من أسلوب العداء والعنف وزعزعة الاستقرار في المنطقة نهجاً لها لتحقيق أهدافها السياسية".

وأضاف: "تعرضت بعض دول المجلس لاعتداءات متكررة من قبل إيران ووكلائها في المنطقة؛ مثل الهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، التي استهدفت المدنيين والأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية، والأعمال الإرهابية".

ولفتت الصحيفة إلى أن تصريحات الحجرف جاءت خلال اجتماع مجلس الأمن لمناقشة الوضع الراهن في منطقة الخليج، أمس الثلاثاء، عبر الاتصال المرئي، بدعوة من روسيا رئيسة الاجتماع.

وقال الحجرف إن إيران دعمت أعمال العنف في عدد من دول المنطقة، ودربت ومولت وسلحت التنظيمات الإرهابية والطائفية فيها، الأمر الذي تسبب في انتشار العنف وعدم الاستقرار في بعض دول المنطقة؛ مثل العراق وسوريا ولبنان واليمن.

وتابع: "أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن أمن دول المجلس كل لا يتجزأ، كما عبر عن رفضه التام لاستمرار تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المجلس وكافة دول المنطقة".

وأضاف: "يؤكد المجلس على ضرورة إيقاف إيران دعمها للمليشيات والتنظيمات الإرهابية والطائفية التي تساهم بشكل رئيسي في تأجيج الصراعات وإطالة أمدها، كما يؤكد رفضه القاطع محاولات فرض الوصاية على دول المجلس وشعوبها".

وسبق أن اتهم الحجرف في أكثر من مناسبة إيران، وقال إنها تعمل على زعزعة أمن وأستقرار المنطقة ودول الخليج.

مكة المكرمة