التقاهم أمير قطر عدة مرات.. تعرّف على أهم شخصيات "الكونغرس"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GrkVZV

أمير قطر خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن التقى بأعضاء من الكونغرس الأمريكي (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-07-2019 الساعة 21:58

في زيارة فائقة الأهمية استغرقت 5 أيام إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووفده المرافق سلسلة لقاءات مكثفة مع الرئيس دونالد ترامب، وأهم الشخصيات السياسية.

أبرزهم كان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، جيمس ريش، وعضو اللجنة السيناتور الجمهوري، ليندسي غراهام، وغيرهما من الشخصيات التي تؤدي دوراً مهماً في تعزيز العلاقات القطرية الأمريكية.

وفي زيارة أمير قطر الأخيرة إلى واشنطن (9 حتى 12 يوليو) التقى الشيخ تميم، ريش وغراهام، وشخصيات أخرى منهم: نائب رئيس مجلس الشيوخ السيناتور بوب مينينديز، والسناتور تيد كروز، والسيناتور روب بورتمان، وغيرهم.

وعقب عودة الشيخ تميم من الزيارة، وصفها بأنها شكلت حدثاً هاماً في تاريخ الصداقة والشراكة بين البلدين، وقال على حسابه في "تويتر": "سررنا فيها بلقاء أصدقائنا في واشنطن. هذه الزيارة شكلت حدثاً هاماً في تاريخ الصداقة والشراكة بين بلدينا".

أما لقاء الشيخ تميم الأول بالنائب الأمريكي ريش فكان في المؤتمر الأمني الـ45 الذي عقد في ميونيخ مطلع 2018، وكان بصحبته غراهام الذي تجمعه علاقات مهمة بقطر على الصعيدين الاستثماري والاقتصادي.

عن "ريش" وثقله

يشغل ريش (76 عاماً) منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي منذ يناير 2019، وكان يشغل سابقاً منصب حاكم ولاية إيداهو من 2006 إلى 2007، وينتمي السيناتور سياسياً إلى الحزب الجمهوري.

وعرف عنه أنه يقف دائماً إلى جانب الخدمة والصالح الأمريكي العام، ومعروف باتخاذ القرارات البراغماتية، كما يطلق عليه المقربون منه "زعيم مستعد للفوز دائماً"، نظراً لدوره الذي يؤديه انطلاقاً من منصبه.

كما أنه يعد رجل إنجاز المهمات مع أكثر من أربعة عقود من الخبرة السياسية، وقد صنفته "ناشونال جورنال" على أنه "أكثر المحافظين" في مجلس الشيوخ الأمريكي.

ومن أبرز المواقف السياسية لريش أنه في 2017 كان واحداً من 22 عضواً في مجلس الشيوخ يوقعون رسالة إلى الرئيس دونالد ترامب يحثونه فيها على انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس.

في 11 أغسطس من العام نفسه، أيد ريش وفي مقابلة أجراها مع محطة "PBS Newshour"، ترامب في تهديده لكوريا الشمالية بالتدمير العسكري في حالة قيامها بإطلاق صواريخ على "غوام".

في يناير 2019، ضم ريش صوته إلى عدد من أعضاء مجلس الشيوخ، بشأن فرض عقوبات على نظام بشار الأسد، بعد جرائم حرب ارتكبها ضد المدنيين العُزل في سوريا.

ماذا عن غراهام؟

ليندسي أولين غراهام (64 عاماً) سياسي أمريكي وعضو في الحزب الجمهوري كذلك، وشغل منصب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كارولينا الجنوبية منذ 2003.

ولد الرجل الجمهوري في وسط كارولينا الجنوبية وتخرج في جامعة "ساوث كارولينا" في 1977، وحصل منها على درجة الدكتوراة في الحقوق عام 1981.

خدم غراهام في القوات الجوية للولايات المتحدة بين 1982و1988، وشغل منصب أحد أفراد الحرس الوطني لولاية كارولينا، ثم في احتياط سلاح الجو، حاملاً رتبة عقيد.

وعمل السيناتور الأمريكي محامياً في القطاع الخاص قبل انتخابه ليشغل منصباً في مجلس النواب لولاية كارولينا الجنوبية في 1992، حيث قضى فترة واحدة من 1993 إلى 1995.

ثم عمل في مجلس النواب الأمريكي كممثل عن الدائرة المؤتمرية الثالثة للولاية من 1995 إلى 2003، وانتخب لأربع فترات، وحصل على الأقل على 60٪ من الأصوات في كل مرة.

وعلى الصعيد السياسي كان للرجل دائماً مواقف حادة انتقد فيها الرئيس الأمريكي، خاصة فيما يتعلق بالوجود العسكري في سوريا، والتوتر الحاصل بين إيران والولايات المتحدة.

فعلى صعيد الملف السوري، كانت هناك تصريحات لغراهام، قال فيها إن قرار ترامب بالانسحاب من سوريا أثار حماس تنظيم الدولة، مؤكداً أن الحديث عن هزيمة "داعش" في العراق وسوريا "خبر مزيف".

وانتقد غراهام إلى جانب السيناتور الجمهوري جون ماكين، في 2017، سياسة ترامب بعد فترة قصيرة من وصوله إلى الحكم، فيما يتعلق بملفات كالعراق وسوريا وموقفه من عملية اليمن.

جاء ذلك في جلسة حوارية لـCNN، علقا فيها على حظر ترامب ومنع مواطنين من سبع دول ذات غالبية مسلمة من دخول أمريكا ومن ضمنها العراق، حيث قال إنه كان "قلِقاً على المترجمين والأصدقاء ممّن عرضوا حياتهم للخطر".

وانتقد السيناتوران اللذان ترشحا لمنصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في السابق، تغني ترامب بنجاح العملية التي نفذتها البحرية الأمريكية ضد تنظيم القاعدة باليمن في يناير الماضي.

وكان أمير قطر التقى الرئيس الأمريكي، في البيت الأبيض، وشهدا توقيع عدد من اتفاقات التعاون مع الولايات المتحدة، ضمن زيارة بدأت الاثنين الماضي.

والتقى الشيخ تميم، في مقر إقامته بواشنطن، الأربعاء الماضي، عدداً من المسؤولين الأمريكيين بينهم "ريش" و"غراهام"، كما عقد لقاءً مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

وضمن سلسلة اللقاءات المكثقة، قابل أمير قطر مديرة وكالة الاستخبارات المركزية، جينا هاسبل، ووزير التجارة الأمريكي، ويلبور روس، إضافة إلى عدد من المسؤولين الأمريكيين.

مكة المكرمة