الثالث مع زعيم خليجي.. ترودو يهاتف رئيس الوزراء الكويتي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KWEXeD

رئيس الوزراء الكندي ترودو (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 08-04-2022 الساعة 21:30
- ماذا جرى خلال الاتصال؟
  • بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.
  • استعراض وجهات النظر حول آخر المستجدات والقضايا الإقليمية والدولية.
- ما وراء اتصالات ترودو الخليجية؟

تأتي في ظل تطور قضية الملف النووي الإيراني وغزو روسيا.

استعرض رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد مع نظيره الكندي جاستن ترودو، أحدث المستجدات والقضايا الإقليمية والدولية.

ووفق ما أوردت "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا)، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس وزراء كندا ترودو.

وبحث الجانبان خلال الاتصال "سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين".

كما جرى خلال الاتصال "استعراض وجهات النظر حول آخر المستجدات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتنسيق مواقف البلدين تجاهها".

ولم يورد البيان تفاصيل إضافية حول القضايا الإقليمية والدولية، ولكن يتزايد الحديث حول اتفاق نووي وشيك بين إيران والدول الغربية بحسب تصريحات مسؤولين من الجانبين.

ويستحوذ الغزو الروسي لأوكرانيا على الاهتمام الدولي، إذ كانت موسكو قد أطلقت ما سمتها "عملية عسكرية خاصة" ضد جارتها، في 24 فبراير الماضي، ولا تزال مستمرة حتى الآن.

وفرضت واشنطن وحلفاؤها عقوبات اقتصادية مشددة ضد روسيا، لكنها لم تصب قطاع الطاقة الذي يعد مهماً للقارة العجوز، حيث تعتمد على الغاز الروسي بنسبة كبيرة.

وهذا الاتصال الثالث الذي يجريه ترودو مع زعماء خليجيين، حيث أجرى، الاثنين الماضي، اتصالاً مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني،  بحثا فيه "أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك"، وفق "وكالة الأنباء القطرية" (قنا).

وبعد يوم، أجرى ترودو اتصالاً مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، بحثا خلاله علاقات التعاون والعمل الثنائي بين البلدين وإمكانيات تعزيزه وتنميته بما يخدم مصالحهما المشتركة، وفق "وكالة أنباء الإمارات" (وام).