الثانية خلال أيام.. سلطان عمُان يتلقى رسالة من الملك سلمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3yJQV

وزير خارجية السعودية خلال نقله الرسالة إلى نظيره العماني بدر البوسعيدي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 14-06-2021 الساعة 14:10

متى تسلَّم سلطان عُمان رسالة العاهل السعودي؟

اليوم الاثنين، خلال زيارة وزير الخارجية السعودي لمسقط.

ما فحوى الرسالة التي بعث بها العاهل السعودي لسلطان عُمان؟

تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، لكنها تتزامن مع حراك واسع تقوم به السلطنة لوقف حرب اليمن.

قالت وكالة الأنباء العمانية إن السلطان هيثم بن طارق تلقى رسالة شفوية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

ونقل الرسالة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الذي وصل إلى مسقط، اليوم الاثنين، في زيارة قصيرة، بحسب الوكالة.

وتأتي هذه الرسالة بعد أيام من رسالة مشابهة بعث بها السلطان العماني إلى العاهل السعودي يوم الأربعاء الماضي.

ويتزامن هذا الحراك مع جهود تقودها مسقط لإنهاء الحرب المستمرة في اليمن منذ سبع سنوات بين الحوثيين المدعومين إيرانياً والحكومة الشرعية المدعومة بتحالف عسكري تقوده الرياض.

والأسبوع الماضي، أجرى وفد سلطاني مباحثات مع الحوثيين في صنعاء؛ في زيارة هي الأولى من نوعها منذ بدء القتال في 2014؛ لبحث إنهاء الحرب التي خلفت أسوأ أزمة إنسانية على وجه الأرض، بحسب توصيف الأمم المتحدة.

وأمس الأحد، قال القيادي في جماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، إن ما تبذله السلطنة من جهود لوقف القتال مرهون بموقف دول العدوان (في إشارة إلى التحالف الذي تقوده الرياض لدعم الحكومة الشرعية).

ولم يفصح الجانبان عن تفاصيل الزيارة ولا عن النتائج التي توصلت إليها، لكن وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، قال يوم السبت إن الوساطة العُمانية حققت تقدماً على طريق وقف القتال.

وأصبحت السلطنة مركزاً للمشاورات الدبلوماسية الرامية إلى حل الحرب المستمرة منذ سبع سنوات، بالنظر إلى ما تتمتع به من علاقات مع الطرفين.

مكة المكرمة