الثانية في 4 أشهر.. رئيس مجلس النواب العراقي يزور الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2PbQoz

الحلبوسي سبق أن زار الكويت في سبتمبر الماضي

Linkedin
whatsapp
السبت، 23-01-2021 الساعة 22:45
- ما هدف زيارة رئيس مجلس النواب العراقي للكويت؟

في إطار تطوير وتقوية العلاقات بين البلدين.

- متى آخر زيارة للحلبوسي إلى الكويت؟

منتصف شهر سبتمبر 2020.

يعتزم رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، زيارة دولة الكويت، الأحد، يلتقي خلالها القيادة السياسية في الدولة الخليجية.

ونقلت صحيفة "النهار" الكويتية عن مصادر دبلوماسية قولها إن زيارة الحلبوسي "تأتي في إطار تطوير وتقوية العلاقات بين البلدين الشقيقين".

كما أنها تأتي في إطار "تقديمه التهنئة لرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بمناسبة فوزه بالانتخابات الأخيرة"، والتي خولته الاحتفاظ بمنصبه رئيساً للمجلس.

وأشارت المصادر إلى أن الحلبوسي سيلتقي "القيادة السياسية، صباح يوم الاثنين"، مضيفة أنه سيجري مباحثات في نفس اليوم مع نظيره الكويتي مرزوق الغانم، ووزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر

وتأتي زيارة الحلبوسي إلى الكويت بعد إعلان تأجيل اجتماعات اللجنة الثنائية المشتركة بين البلدين، التي كان من المقرر انعقادها بالعاصمة العراقية بغداد؛ بسبب استقالة الحكومة الكويتية.

وسبق أن وصل رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، إلى الكويت، منتصف شهر سبتمبر 2020.

ولا تزال جملة من المشاكل عالقة بين العراق والكويت؛ أبرزها ملف الآبار النفطية المشتركة، وملف المفقودين الكويتيين، إلى جانب اتفاقية "خور عبد الله" الموقعة بين البلدين عام 2012.

ورغم الخلافات فقد استضافت الكويت، في فبراير عام 2018، مؤتمراً لإعادة إعمار العراق، بعد سنوات من الغزو الأمريكي عام 2003، والحرب التي شنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن على تنظيم الدولة في العراق، على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

وقدمت الدول المشاركة في المؤتمر مبلغ 30 مليار دولار على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات تقدَّم للعراق من أجل إعادة بناء ما دمرته الحرب على "داعش"، في حين كان العراق يأمل الحصول على تعهدات بنحو 88 مليار دولار.

مكة المكرمة