الجارالله: حوارنا مع إيران يرتكز على عدم التدخل في شؤوننا

طالب الجار الله بعدم التدخل في الملف اليمني سعياً لحله

طالب الجار الله بعدم التدخل في الملف اليمني سعياً لحله

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 22-12-2016 الساعة 09:12


قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله إن الحوار الخليجي الإيراني ينبغي أن يعتمد على أسس عدم التدخل في شؤون الدول، واحترام سيادتها، والالتزام بحسن الجوار.

كما أعلن الجار الله تأييد بلاده للسعودية فيما يخص المقترح الذي قدمه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للإدارة الأمريكية بإلغاء قانون جاستا، قائلاً: "ندعم رأي المملكة بخصوصه، والكويت أبدت رأيها بالقانون، ودول مجلس التعاون أبدت رأيها في بيان أيضاً حياله"، متمنياً أن "تعمد الإدارة الأمريكية الجديدة إلى إجراء تعديلات لهذا القانون تلبي من خلالها مشاغل دول المجلس والعديد من دول العالم فيما يتعلق بهذا القانون المجحف".

وجاء ذلك في تصريح له على هامش ندوة نظمها المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية الكويتية، صباح الأربعاء، بحسب صحيفة الراي الكويتية.

اقرأ أيضاً :

قرار تجميد الاستيطان الإسرائيلي تحت قبة مجلس الأمن اليوم

وعن اتهام وزير الخارجية اليمني لإيران بـ"أنها تعرقل مسار الاتفاق في اليمن"، وما إذا كانت الكويت ستقوم بإيصال رسالة إلى إيران بهذا الشأن باعتبارها مكلفة بالاتصال مع إيران نيابة عن دول مجلس التعاون، قال: إن "الرسالة تتعلق بالحوار الخليجي الإيراني، والتأكيد على أن هذا الحوار يجب أن يرتكز على أسس عدم التدخل بالشؤون الداخلية واحترام سيادة الدول والالتزام بحسن الجوار".

وحول الملف اليمني، قال الجار الله: "نتمنى ألا يكون هناك تدخلات في هذا الملف، والكويت تسعى لاحتواء الصراع في اليمن، وتتمنى التوفيق للمبعوث الأممي في مهمته"، لافتاً إلى أن "كل الاجتماعات المزمعة، سواء في عمّان أو مسقط، خطوات جيدة، ومتفائلون بالتوصل إلى حل للأزمة، لا سيما أن طول عمر هذا الصراع من شأنه أن يزيد الأزمة تعقيداً".

مكة المكرمة