الجبير يتهكم على كندا: نطالب باستقلال فوري للهنود لديكم

الرابط المختصرhttp://cli.re/GA3nnB

الجبير شدد على رفضه التدخل في شؤون بلاده الداخلية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-09-2018 الساعة 13:12

رفض وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، التجاوب مع مساعٍ كندية لإنهاء الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، وجدَّد رفض بلاده ما سماه "التدخل" الكندي في الشؤون الداخلية بالمملكة، وذلك في إشارة إلى مطالبة كندا بإطلاق سراح النشطاء ومعتقلي الرأي بالمملكة فوراً.

وكانت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، قالت إنها تأمل لقاء نظيرها الجبير، على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك؛ لبحث الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

كما كشفت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، في تقرير لها، وجود مبادرة جديدة من الحكومة الكندية، مؤكدة أنها قدمت عرضاً للمملكة لإنهاء الأزمة الدبلوماسية.

وسخِر الجبير، خلال محاضرة له بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، أمس الأربعاء، من المطالبات الكندية، قائلاً: "الأمر مشين للغاية من وِجهة نظرنا، بأن دولة ستجلس هناك وتعطينا محاضرة، وتقدم محاضرات وطلبات بالإطلاق الفوري! حقاً! حسناً، نحن نطالب بالاستقلال الفوري لمقاطعة كيبيك، نحن نطالب فوراً بمنح حقوق مساوية للكنديين من أصول هندية، ما الذي تتحدثون عنه؟!".

وأضاف: "يمكنكم انتقادنا حول حقوق الإنسان، ويمكنكم انتقادنا حول حقوق المرأة، أمريكا تفعل ذلك، البرلمان البريطاني يفعل ذلك والدول الأوروبية أيضاً، هذا حقكم، نعم يمكننا الجلوس والتحدث حول ذلك، ولكن.. نطالب بإطلاق السراح الفوري! ماذا نحن؟ جمهورية موز؟".

وتابع قائلاً: "هل تقبل أي دولة بذلك؟ لا، إذا لم نتخذ خطوات فهذا يعني أننا ضعفاء، وإذا اتخذنا خطوات فإننا سنضرُّ بعلاقاتنا مع دولة صديقة. نحن لم نقم بذلك؛ بل أنتم، أصلِحوا الأمر إذاً، فأنتم مَدينون لنا باعتذار".

كما خاطب الجبير كندا قائلاً: "يمكنكم التحدث معنا حول حقوق الإنسان في أي وقت تريدون، ويسرُّنا أن نجري هذا الحوار ونقوم به مع كل حلفائنا، ولكن محاضرتنا مستحيل، لن يحدث ذلك.. لا نريد أن نكون كرة قدم سياسية في السياسة الداخلية بكندا، هذا ما أصبحنا فيه، لا نريد أن نكون كرة تتقاذفها أقدام السياسيين في السياسة الداخلية الكندية. ابحثوا عن كرة أخرى تلهون بها. ولهذا كان رد فعل بلدنا في غاية القوة، والحل سهل جداً: اعتذروا، قولوا إنكم أخطأتم".

وتحدَّث وزير الخارجية السعودي عن حال الطلاب المبتعثين في كندا، موضحاً أنهم موجودون هناك إلى حين العثور عن مكان جديد لنقلهم، مضيفاً: "أوقفنا الاستثمارات الجديدة في كندا، وأوقفنا الاستثمارات الكندية الجديدة بالمملكة العربية السعودية، وأوقفنا الرحلات الجوية لكندا، وطلبنا من كندا سحب سفيرهم، واستدعينا سفيرنا هناك".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً يُظهر رفض الجبير إجراء حوار مع قناة كندية على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأظهر الفيديو الجبير وهو يرفض الإدلاء بتصريحات صحفية للقناة الكندية، حيث ترك طاقم القناة وانصرف مباشرة بمجرد معرفة هويتهم.

واندلعت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين السعودية وكندا بعد تغريدة للسفارة الكندية، الشهر الماضي، طلبت فيها "الإفراج الفوري" عن ناشطين ودعاة وحقوقيين موقوفين في المملكة، التي تعيش على وقع اعتقالات متكررة ضد رافضي سياسة ولي العهد محمد بن سلمان.

مكة المكرمة