الجبير يدعو لإيجاد وسيلة ضغط على "الأسد" لحل أزمة سوريا

عادل الجبير

عادل الجبير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 20-12-2016 الساعة 10:02


دعا وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى إيجاد وسيلة ضغط فعالة على نظام بشار الأسد في سوريا، محذراً من أن فشل المجتمع الدولي في إيجاد الوسيلة سيؤدي إلى عدم الوصول لحل سياسي للأزمة.

وأضاف الجبير في اجتماع لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة الاثنين: "السؤال ليس كيف نصل لحل سياسي؛ الكل يريد ذلك. ولكن السؤال: كيف نفرض الضغوط اللازمة على النظام السوري للاستجابة لإرادة المجتمع الدولي؟".

وتابع: "إذا لم نستطع إيجاد وسيلة ضغط فعالة على النظام السوري، فلن نصل إلى حل سياسي وسيستمر القتل والتشريد والظلم في سوريا، وسنتحمل مسؤولية ذلك أمام الله ثم الشعب السوري".

وعقد وزراء الخارجية العرب، اجتماعاً استثنائياً بمقر الجامعة العربية في القاهرة؛ لبحث تطورات الوضع في مدينة حلب السورية.

اقرأ أيضاً :

التحالف العربي لن يمدد الهدنة باليمن إذا استمرت الانتهاكات

واستنكر مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، "الممارسات التي ينفذها النظام السوري وحلفاؤه والتنظيمات الإرهابية وكل من تسبب في معاناة الشعب السوري بحلب".

وجدد وزراء الخارجية العرب، عبر بيان صدر في ختام اجتماعهم الطارئ بمقر الجامعة العربية؛ لبحث تطورات الوضع في حلب، التزامهم بـ"سيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية" .

وأكدوا أن "الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية، يتمثل في الحل السياسي القائم على مشاركة جميع الأطراف السورية وبما يلبي تطلعات الشعب السوري".

وأقر البيان 20 دولة، في حين تحفظت لبنان على البيان، وأكدت "ابتعادها عن الصراعات الداخلية في الدول الشقيقة والدعوة إلى حلول سياسية توافقية بما يحفظ وحدة وسيادة واستقرار الدول ويلبي تطلعات شعوبها".

مكة المكرمة