الجزائر تطالب بإصلاح الجامعة العربية لتستقل بقراراتها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GpqRX5

وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-10-2018 الساعة 20:13

طالب وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، الاثنين، بإصلاح الجامعة العربية لتحقيق استقلال قراراتها، مشيراً إلى وجود عجز بمواجهة أزمات المنطقة، وأن الحلول تفرض عليها من الخارج.

وقال في حوار مع الإذاعة الحكومية: "طالبنا بإصلاح عميق للمنظومة العربية، التي ما تزال تعمل بطرق تجاوزها الزمن ولا تستجيب لما يجري بالعالم العربي من نزاعات، وهي غير قادرة على تقديم حلول؛ لذلك فالحلول تفرض علينا من الخارج".

وأشار  مساهل إلى أن بلاده "قدمت مقترحات للإصلاح سابقاً، لكن للأسف ما زالت في جدول الأعمال".

 

تجدر الإشارة إلى أنه سبق للجزائر أن دعت في القمة العربية التي عقدت عام 2005 التي استضافتها، إلى إصلاح جوهري لعمل الجامعة العربية، يشمل تدوير منصب الأمين العام بين الدول الأعضاء بدل حصر المنصب بمصر، لكن ذلك لم يتم اعتماده.

وقاد الدبلوماسي الجزائري الأسبق الأخضر الإبراهيمي لجنة خبراء أعدت مشروع إصلاح لعمل جامعة الدول العربية، وسُلم للأمانة العامة للمنظمة، لكنه بقي سرياً ولم يتم فتح نقاش بشأنه.

جدير بالذكر أن فكرة الجامعة العربية ولدت لتعبر عن النظام الإقليمي العربي، وتحقيق الاتحاد بين الدول العربية، وتنظيم الصفوف، وتنسيق الخطط فيما بينها، بما يحقق الاستفادة المشتركة لجميع الدول فيها.

تأسست في مارس 1945، بعضوية سبع دول؛ هي الأردن والسعودية وسوريا والعراق ولبنان ومصر واليمن، وعقدت هذه الدول أول اجتماعاتها بالقاهرة عام 1946.

وفي القمة الثانية، ببيروت عام 1956، شاركت 8 دول عربية بعد انضمام ليبيا عام 1953.

وواصلت الدول العربية الانضمام إلى الجامعة التي يقع مقرّها الدائم في العاصمة المصرية القاهرة، ليبلغ عدد الأعضاء فيها 22 دولة، وذلك بالتحاق جمهورية جزر القمر عام 1993.

مكة المكرمة