الجزيرة: الإمارات حاولت ربط الطيران القطري بـ"الإرهاب"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yqKK8a

الخطوط القطرية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 04-10-2020 الساعة 22:49

كشفت قناة "الجزيرة"، مساء الأحد، عن خطوات قامت بها الإمارات في محاولة لربط الطيران المدني القطري بالإرهاب، كما قالت إن عدداً من الوسوم المثيرة للجدل كان يقف وراءها إماراتيون.

وقال البرنامج الاستقصائي "المسافة صفر" الذي بُث على قناة "الجزيرة"، مساء اليوم الأحد، في جزئه الثاني، إن رئيس هيئة الطيران المدني الإماراتية طلب تركيز الإعلام على ربط الطيران المدني القطري بالإرهاب.

وذكر أن تلك الخطوة جاءت ضمن حملة إلكترونية على موقع "تويتر"، عبر وسم "تنظيم الحمدين"، غرد عليه أكثر من 3 ملايين حساب خلال 3 سنوات.

وكشف البرنامج أنَّ وسم "تنظيم الحمدين" ظهر لأول مرة من حساب إماراتي في 5 يونيو 2017.

كما بيّن أن دول الحصار، في إشارة إلى السعودية والإمارات والبحرين ومصر، استعانت بقراصنة للترويج أوروبياً لوسمَي "انقلاب في قطر" و"الوكرة".

وتحدَّث الفيلم عن أن القائمين على شركة "دوت دف" الإماراتية ومنصة "قطريليكس"، التي تدار من القاهرة تربطهم علاقات وطيدة مع شخصيات إماراتية بارزة، مسؤولة بشكل مباشر، عن إدارة ملف الحصار.  

وأوضح أن "دوت دف"، التي تدير منصات مضللة مسؤولة عن تطوير موقع وكالة الأنباء الإماراتية، وإدارة صفحات

وبث البرنامج الاستقصائي، صوراً حصرية لمشروع رقمي إماراتي يدعى "عرب إنتلجنس" لاستهداف عدة دول صفحات خاصة بمستشار الأمن القومي الإماراتي هزاع بن زايد على الإنترنت.

وكشف أن الإمارات أنشأت شركة إكسبركتس ودف كيريت "كبديل عن دوت دف بعد أن قيّد نشاط حملاتها المضللة".

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد العطية، قال في الجزء الأول من برنامج "المسافة صفر" الذي عُرض الأحد الماضي، إن "دول الحصار" أعدَّت خطة لغزو الدوحة عسكرياً بعد مقاطعة بلاده.

وكشف البرنامج في ذلك الجزء، عن وثائق وبيانات ومعلومات جديدة تكشف "شبكات منظمة تعمل في إطار من السرية على فبركة القصص والأخبار الكاذبة، وشن حملات إعلامية مضللة تستهدف دولة قطر وحلفاءها".

وفي التحقيق الاستقصائي الذي يحمل عنوان "رسائل سيتا"، قال البرنامج إنه عمِل خلال أكثر من عام ونصف العام على تتبُّع مصادر الأخبار الكاذبة والفيديوهات المزيفة.

وذكر أن فريق البرنامج تمكن من اختراق إحدى هذه الشبكات والوصول إلى القائمين على إدارة منصات إلكترونية مضللة.

وقال إنَّ وسم "قطر تدعم الإرهاب" انطلق لأول مرة من حساب إماراتي 2013، وعاد نشاطه قبل شهر من حصار قطر.

وكشف الفيلم عن كواليس تحركات مراكز بحثية في واشنطن ممولة من الإمارات، للتحريض على قطر، وكيف عملت مع "دول الحصار" للتنسيق فيما بينها بالتزامن مع اختراق وكالة الأنباء القطرية وإطلاق حملات إلكترونية منظمة لمهاجمة قطر.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر، في 5 يونيو 2017، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها مع إيران، وهو ما نفته الدوحة تماماً واعتبرته محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل.

وتؤكد الدوحة أن من الضروري حل الأزمة الخليجية بالحوار من دون أي شروط مسبقة، وهو ما تحاول الكويت ومعها سلطنة عُمان التوسط لإتمامه.

مكة المكرمة