الجولة الـ4 للحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي تنطلق الجمعة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeMDz5

الجلسة الرابعة ستنطلق في العاصمة الأمريكية واشنطن

Linkedin
whatsapp
الخميس، 11-11-2021 الساعة 09:59

متى تنطلق الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي؟

غداً الجمعة، في العاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور وزيري خارجية البلدين.

ما القضايا التي سيتناولها الحوار الرابع؟

جملة من القضايا في مقدمتها التعاون العسكري، ومكافحة الإرهاب، وحقوق الإنسان، وتغير المناخ.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن سيستقبل، غداً الجمعة، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في واشنطن؛ لإجراء الحوار الاستراتيجي السنوي الرابع بين الولايات المتحدة وقطر.

وسينضمّ إلى بلينكن مسؤولون من مجلس الأمن القومي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الدفاع ووكالات أمريكية أخرى، بحسب ما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية.

وسيبدأ الوزيران جلسات الحوار بتصريحات علنية، بعدها سيشرع الوفدان في مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الاستقرار الإقليمي، والتعاون الدفاعي، والصحة العامة، ومكافحة الإرهاب.

وسيشمل الحوار أيضاً مكافحة الاتجار بالبشر، وحقوق الإنسان، وتغير المناخ، وكفاءة الطاقة واستقلاليتها، والمساعدات الإنسانية، والتعاون الاقتصادي، والتبادلات الثقافية والتعليمية.

وهذا هو الحوار الأول بين البلدين بعد عملية الإجلاء التاريخية التي جرت من العاصمة الأفغانية كابل، في أغسطس الماضي، بمساعدة قطرية.

وهذا الشهر، وصفت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، دولة قطر بأنها "شريك محوري" للولايات المتحدة الأمريكية، مشيدة بدور الدوحة في عودة العمل بمطار كابل بعد سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان.

وانطلق الحوار الاستراتيجي بين البلدين عام 2018، بهدف تعزيز العلاقات وتطوير التعاون المشترك بين البلدين، وتأتي الدورة الرابعة في وقت تعيش فيه المنطقة على وقع متغيرات سياسية كبيرة تلعب الولايات المتحدة دوراً رئيسياً فيها.

مكة المكرمة