الجيش البريطاني يستثمر 30 مليون دولار في قاعدته بعُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PKky7

القاعدة البريطانية موجودة في ميناء الدقم

Linkedin
whatsapp
السبت، 12-09-2020 الساعة 11:59

أعلن الجيش البريطاني، السبت، استثمار 23.8 مليون جنيه إسترليني (30.4 مليون دولار) لكي يزيد بثلاثة أضعافٍ حجم قاعدته بميناء الدقم في عُمان، وهو موقع استراتيجي في الخليج.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: إن "الاستثمار في ميناء عمان سيزيد بثلاثة أضعافٍ حجم القاعدة البريطانية الموجودة، وسيسهم في تسهيل انتشار البحرية الملكية في المحيط الهندي".

وأضاف البيان أن هناك أيضاً حوضاً جافاً "يمكن أن يستوعب حاملتي الطائرات إتش إم إس كوين إليزابيث، وإتش إم إس برنس أوف ويلز".

وصرّح وزير الدفاع بن والاس، في إطار زيارة لعُمان وقطر مؤخراً، بأن "الصداقة الطويلة الأمد بين المملكة المتحدة ودول الخليج تُعد أكثر أهمية من أي وقت مضى".

وأضاف: "من الضروري أن نعمل معاً من أجل الاستقرار الإقليمي والعالمي" بالنظر إلى المصالح المشتركة في "المجالين الدفاعي والأمني".

وقال إن هذه الدول تتعاون بالفعل في الحرب ضد الإرهاب، لا سيما ضدّ تنظيم الدولة.

وفيما يتعلّق بقطر التي ستستضيف كأس العالم لكرة القدم عام 2022، كانت المملكة المتحدة عرضت مساعدتها من أجل أن يُقام هذا الحدث الرياضي بطريقة "آمنة".

جدير بالذكر أن ميناء الدقم يطل على بحر العرب، ويبعد نحو 500 كم عن مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمرّ عبره ما يصل إلى 30% من صادرات النفط العالمية سنوياً.

مكة المكرمة