الجيش العراقي يستعيد 65% من غرب الموصل ويقتحم 4 أحياء

تمكنت القوات العراقية من استعادة العديد من الأحياء الاستراتيجية

تمكنت القوات العراقية من استعادة العديد من الأحياء الاستراتيجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 12-03-2017 الساعة 22:13


أعلنت قيادة العمليات المشتركة التابعة لوزارة الدفاع العراقية، الأحد، سيطرتها حتى الآن على 65% من الجانب الغربي لمدينة الموصل، في حين لا تزال تتقدم بأربعة أحياء أخرى وسط المدينة.

وقال العميد يحيى رسول، المتحدث الرسمي باسم القيادة، لوكالة "الأناضول": "إن قواتنا سيطرت حتى الآن على 65% من الجانب الغربي لمدينة الموصل، هناك تقدم لقواتنا الأمنية وانكسار لعناصر داعش الإرهابي".

وأضاف رسول: إن "القوات الأمنية تخوض معارك حالياً بأربعة أحياء، بعمق الجانب الغربي للموصل".

من جهته قال قائد العمليات الخاصة الثانية لقوات مكافحة الإرهاب، اللواء الركن معن السعدي، في تصريحات صحفية: "بعد أن أكملنا السيطرة على حي العامل اقتحمنا جزءاً من حي الرسالة، واستأنفنا التقدم باتجاه الموصل الجديدة وحي الآغوات".

اقرأ أيضاً :

سليماني وحزب الله.. خلافات تحت رماد سوريا تكشف عنصرية فاضحة

وأضاف السعدي: "إن التقدم مستمر حالياً والمعارك تدور في هذين الحيين"، مؤكداً أنه يتوقع "خلال ساعات قليلة أن نكملهما، ونصبح على تماس مع محور الشرطة الاتحادية في الجانب الشرقي".

وأوضح بالقول: "لا نستطيع ترك جيوب وراءنا، لهذا يتم التقدم عبر السيطرة على المناطق وتمشيطها وتطهيرها، بالإضافة إلى التدقيق الأمني في المواطنين المتواجدين، ثم استئناف التقدم".

ومنذ 19 فبراير/شباط الماضي تخوض قوات الأمن العراقية؛ الجيش، والشرطة الاتحادية، ومكافحة الإرهاب، وفصائل من الحشد الشعبي، بدعم من التحالف الدولي، معارك متواصلة غربي الموصل آخر معاقل التنظيم في المدينة.

وتمكنت القوات العراقية من تحرير العديد من الأحياء الاستراتيجية من سيطرة التنظيم؛ أبرزها مطار الموصل الدولي، ومعسكر الغزلاني، والمجمع الحكومي الذي يضم مباني المحافظة ومجلس المحافظة.

والجانب الغربي من الموصل أصغر من جانبها الشرقي من حيث المساحة إذ يعادل 40% من إجمالي مساحة الموصل، لكن كثافته السكانية أكبر، حيث تقدر الأمم المتحدة عدد قاطنيه بنحو 800 ألف نسمة.

كما استعادت القوات العراقية أكثر من ثلث مساحة الجانب الغربي لمدينة الموصل، في حين واصلت وحداتها، السبت، التوغل في عمق آخر أكبر معاقل تنظيم داعش في البلاد.

مكة المكرمة