الحجرف يدعو لأخذ مصالح الخليج في أي اتفاق جديد مع إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YV1zzD

كلمة الحجرف في "حوار المنامة" بالبحرين

Linkedin
whatsapp
الأحد، 06-12-2020 الساعة 17:34

 

- ماذا جاء أيضاً في كلمة الحجرف خلال "حوار المنامة"؟

ضرورة حظر امتلاك وتطوير أسلحة الدمار الشامل، مع تأكيد حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

- متى انسحب ترامب من الاتفاق النووي مع إيران؟ وما موقف بايدن؟

مايو 2018، فيما أعلن بايدن عزمه العودة إلى الاتفاق وتعزيزه وتوسيع نطاقه.

دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، المجتمع الدولي إلى أخذ مصالح دول المنطقة بعين الاعتبار في أي اتفاق نووي جديد مع إيران.

وقال "الحجرف" في كلمة له ضمن أعمال منتدى "حوار المنامة": إن "انتهاكات إيران تسهم في زعزعة استقرار المنطقة"، بحسب وكالة أنباء البحرين (بنا).

وأكد أهمية أن يقوم المجتمع الدولي بما يلزم "لضمان خلو المنطقة من الأسلحة النووية"، مشيراً إلى أن طهران "لا تزال تنتهك كل قرارات مجلس الأمن فيما يتعلق بالاتفاق النووي".

وشدد على ضرورة "حظر امتلاك وتطوير أسلحة الدمار الشامل"، مع تأكيده حقوق الدول في "الاستخدام السلمي للطاقة النووية".

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، قد أعلن أنه سيعاود الانضمام إلى الاتفاق النووي إذا عادت طهران للالتزام به أولاً، وسيعمل مع الحلفاء على "تعزيزه وتوسيع نطاقه، على أن يتصدى بفاعلية أكبر لأنشطة إيران الأخرى التي تزعزع الاستقرار".

ويسعى الاتفاق، الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب في مايو 2018، إلى كبح البرنامج النووي الإيراني؛ من أجل منع طهران من تطوير أسلحة نووية، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وتحاول الأطراف الأوروبية في الاتفاق، إلى جانب روسيا والصين، الحفاظ عليه، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة لفرض عقوبات شاملة على إيران، بسبب الانتهاكات التي أعلنتها رداً على انسحاب واشنطن، في حين تنفي إيران أن برنامجها النووي يهدف إلى تطوير أسلحة.

مكة المكرمة